منوعات

استبيان عن المهارات الحياتية

استبيان عن المهارات الحياتية

جميعنا يواجه تحديات باستمرار في كل مجال من مجالات حياتنا ، وأغلب الناس يواجهون صعوبة في قبول تلك التحديات والتعامل معها ، وبدلاً من ذلك فهم يلجئون للهروب من المشاكل وعدم تقبل الواقع ، وهذا يعد أسوأ ما يمكن فعله للتعامل مع تلك التحديات .

مهارات حياتية

المهارات الحياتية ‏ هي سلوكيات تستخدم بمسؤولية وعلى نحو ملائم في إدارة الشؤون الشخصية. وهي مجموعة من المهارات البشرية التي تكتسب عبر التعلم أو التجربة المباشرة التي تستخدم للتعامل مع المشكلات والاسئلة التي تواجه عادة حياة الإنسان اليومية.

أنواع المهارات الحياتية

  1. مهارة حلّ المشكلات واتخاذ القرار .
  2. مهارة الوعي الذاتي والتعاطف .
  3. مهارة التفكير الإبداعي والتفكير الناقد .
  4. مهارة إدارة الانفعالات ومواجهة الضغوط .
  5. مهارة التواصل مع الآخرين .

يمكنك الاطلاع ايضا على أعشاب تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

7 طرق للتعامل مع التحديات الحياتية

  1.  عدم المبالغة في رد الفعل :قد يؤدي الإفراط في رد الفعل إلى حدوث مشكلة في اتخاذ القرارات ، فنحن عندما لا نكون متحكمين في عواطفنا ، بالتأكيد سنتخذ قرارات نأسف لها لاحقاً ، لذلك عندما يجد الشخص نفسه أمام تحدي ، يجب أن يراقب أفكاره ويحاول البقاء هادءاً حتى يتمكن من اتخاذ قرارات أكثر ذكاءاً .
  2. محاولة تقبل الواقع :يجب أن يحاول الشخص تقبل الأمور وتقبل الناس كما هم ، حيث يجب أن يفهم الشخص أن ليس كل شئ سيكون بالطريقة الذي يريدها أن تكون ، فإذا كان لا يستطيع تقبل الواقع فإنه سيشعر بالإحباط الشديد من حياته ،كثيراً من الناس سيحاولون تغيير شخص ما أو شئ ما لا يستطيعون السيطرة عليه ، وعندما يفشلون في ذلك فإنهم يشعرون باليأس ، بمجرد أن يتقبلوا الواقع والتحديات التي تواجههم ، سيكونون قادرين على أن يكونوا أكثر هدوءاً وسيفكرون بشكل أكثر وضوحاً حول كيفية اتخاذ خطوة ايجابية تجاه أهدافهم .
  3. عدم إلقاء اللوم على الآخرين : الكثير من الناس يقومون بإلقاء اللوم على غيرهم لجميع مشاكلهم ، فهم لا يتحملون المسؤولية الكاملة عن القرارات التي اتخذوها في حياتهم ، وكلما قام الشخص بلوم الآخرين مع التحديات التي يواجهها ، كلما سوف يجعل الناس يكرهونه ولا يريدون أن يكونوا بجانبه ، لذلك يجب تجنب توجيه أصابع الاتهام للآخرين مع أول تحدي يحدث .
  4.  تجنب كثرة التفكير بالنتائج : يجب أن يتدرب الشخص على عدم التعلق بنتيجة معينة في الحياة ، فمثلاً تخيل شخص ما يخاف من إلقاء خطابة لأن تفكيره ينحصر في رأي الجمهور بكلامه ، فالحقيقة هي أن هناك بعض الناس الذين لن يعجبهم كلامه وآخرين قد يعجبهم كلامه ، وبالتالي عليك أن تتقبل الناس جميعاً وأن لا تنشغل عاطفياً وعقلياً ما إذا كان أحد لا يروقه ما تفعله أم لا .
  5.  عدم تحليل التفاصيل الدقيقة لكل شئ : عندما يفكر الشخص بوضع أو حدث ما بفترة طويلة ، فإنه سيبدأ في إصدار أحكام على كل شئ وكل شخص ، حيث يؤدي التفكير الكثير والتحليل الدقيق للأشياء إلى وجود صعوبة شديدة في تقبل الواقع ، وبالتأكيد سوف يبدأ الشخص بالاعتقاد أن هناك شئ غير صحيح في حياته ، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم تحقيق الأهداف وبالتالي الشعور بالإحباط على المدى الطويل .
  6.  تقبل التغيرات في الحياة : جميعنا نتعرض لبعض التغيرات في الحياة من آن للآخر ، إلا أن الكثير من الناس لا يحبون التغيير ويقاومونه لأنه يحدث في منطقة الراحة الخاصة بهم ، قد يكون الشخص غير راض في أوقات وسعيد في أوقات أخرى ، ولكن يجب أن يدرك أنه في كلا الحالتين لا شئ يدوم للأبد ، لذلك يجب تدريب العقل للتعايش في جميع الأوقات بغض النظر عن الحالة العاطفية للشخص .
  7.  عدم مقارنة نمط حياتك بأنماط حياة الآخرين : بالتأكيد من الصعب عدم مقارنة أنفسنا بالآخرين ، ولكن كلما فعلنا ذلك أكثر ، كلما كنا قللنا شعورنا بالإحباط ، فهناك أشخاص قد يكونوا استطاعوا انجاز الكثير مقارنة بما أنجرنا ، لذلك فالشئ الرئيسي الذي يجب أن نتذكره دائماً هو أننا قادرين على خلق مستقبلنا وحياتنا الخاصة وتحقيق النجاح .

تشاهد ايضا فوائد اللبن الرائب للرجيم و القولون

طرق تنمية المهارات الحياتية

  1. مهارة حل المشاكل واتخاذ القرار
  2. مهارة الوعي الذاتي والتعاطف
  3. مهارة التفكير الإبداعي والتفكير الناقد
  4. مهارة إدارة الانفعالات والتحكم في الضغوط
  5. مهارة التواصل مع الآخرين
  6. مهارات الحياة
  7.  تقبُل النقد
  8. إدارة الوقت

يمكنك قراءة فوائد عشبة الدميانة في علاج البرود الجنسي بين الزوجين

المهارات الحياتية للمرحلة الابتدائية

لتحميل الملف اضغط هنا

مصفوفة المهارات الحياتية

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

استبيان عن المهارات الحياتية

لتحميل الملف اضغط هنا

المهارات الحياتية doc

لتحميل الملف اضغط هنا

دروس مهارات حياتية

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

يمكنك الاطلاع على موقع اقرا

 

السابق
أضرار شراب الجلوكوز
التالي
مسلسلات اجنبية مدرسية