صحة عامة

اثار التدخين على المعدة

اثار التدخين على المعدة

اثار التدخين على المعدة

حرقان فم المعدة.
داء كرون.
قرحة المعدة.
ضمور غدة الكبد وأنسجته.
حصوات المرارة.
ضمور أنسجة الكبد

آثار التدخين على المعدة

تعتبر آفة التدخين من أكثر العادات البشرية ضرراً على جسم الإنسان وخاصة الجهاز التنفسي، ويعتقد المدخنون أن الأضرار الجسميّة تقتصر على الجهاز التنفسي فقط، لكن في الحقيقة أن أضرار التدخين قد تمتد إلى الجهاز الهضمي، لا بل قد تمتدُ إلى جميع أجهزة وخلايا الجسم. حيثُ أن بعض الجسيمات الضّارة الناتجة من التدخين تذوب باللعاب ومن ثم تذهب إلى المعدة.

ولأن هذه الأجسام الذائبة باللعاب غريبةٌ عن الجسم ومعقدة كيميائياً؛ تزيد كمية الأحماض التي تفرزها المعدة، وهذا بدوره يؤثر على جدار المعدة، مما يسبب قرحة المعدة وآلام حادة في المعدة. ومع تزايد التدخين لدى المدخن تتطور معه الحالات الغير طبيعية في جهازه الهضمي، مثل عدم قدرة الأمعاء على امتصاص الطعام والعناصر الغذائية الضرورية كالمعتاد، كما ويتوقع المختصون أن هناك صلة بين التدخين وظهور سرطانات المعدة والأمعاء. كما أن تأثير الدخان على الدم يؤثر أيضاً على امدادات الدم المطلوبة للقيام بوظائف المعدة وامتصاص الطعام. قد لا يلاحظ المدخنون هذه الأعراض بالسنوات الأولى من بدئهم التدخين، لكن هذه الأعراض قد تظهر بالسنوات القادمة.

التدخين على معدة فارغة

كما أكد الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس. أن من الخطأ القاتل هو الاعتماد على السيجارة على الريق. مشيرا إلى أن التدخين يزيد من معدلات ضربات القلب بجانب زيادة إفراز حامض المعدة بشكل كبير مما يسبب حرقان المعدة والتهابه. وقد يصل الأمر إلى ارتجاع المريء.

أضرار القهوة مع التدخين

أضرار القهوة والسجائر في رمضان يسبب التوقف عن تناول القهوة. وتدخين السجائر آلام لا يحتملها البعض. وهذا الألم يرتبط بأعراض انسحاب الكافيين والنيكوتين من الجسم، وهي: الصداع و الأرق ومشاكل النوم والقلق والتوتر. 1- زيادة إفراز المعدة للأحماض، ، ، ، مما يصيبك بالحموضة وحرقة المعدة.

عدد السجائر المسموح بها يوميا

مجلة Time: تدخين أقل من 5 سجائر يوميًا يسبب تلف الرئة .ويعادل علبة كاملة كشفت مجلة “Time” أنه لا يوجد قدر آمن للتدخين.وقد أفادت دراسة جديدة نشرت فى مجلة لانسيت للطب التنفسي. وجدت أن التدخين بعدد قليل من السجائر يوميًا يسبب تلفًا في الرئة مماثل لتدخين أكثر من علبة يوميًا.

 

السابق
إزالة رائحة الفم
التالي
اثار التدخين على الرئتين