صحة عامة

اثار التدخين على الرئتين

اثار التدخين على الرئتين

اثار التدخين على الرئتين

  • تنخفض قدرة الرئة على القيام بوظائفها بمجرد البدأ بالتدخين. وذلك لأن غازات أكسيد الكربون تأخذ حيزاً كبيراً من مساحة الأكياس الرئوية الموجود في الرئتين. ومع تراكم مكونات الدخان مثل القطران وأول أكسيد الكربون داخل الأكياس الرئوية، تنكمش أحجامها وتمتلئ بالمخاط.
  • مما يؤثر سلباً على نظام التخلص من السموم التي كانت الرئة تقوم به، لذلك تتراكم السموم في الرئتين وتصبح الفرصة مهيئةً لانتقالها إلى الدم. كما تصبح الرئة أكثر عرضة للأمراض الخارجية؛ لإنخفاض المستوى المناعي القادر على محاربة الأجسام الخارجية كالمايكروبات.
  • ومع الاستمرار بالتدخين سنة بعد سنة تصبح عدد الأكياس الرئوية القادرة على العمل أقل، مما يؤثر على قدرة الشخص على الركض والمشي وصعود الدرج والقيام بالأعمال الشاقة.
  • ويسبب التدخين تغيرات مفاجئة وأخرى بطيئة، حيثُ يلاحظ على المدخنين إصابتهم بأمراض مثل نزلات البرد الحادّة والالتهابات الرئوية. بالمقابل هناك أمراض تحدث ببطئ مثل سرطان الرئة وانتفاخ الرئة والانسداد الرئوي والتليف الكيسي بالإضافة للربو.
  • تضرر الرئتين بشكل مباشر من التدخين يؤثر على الجسم كاملاً، وذلك لأن كل خلايا الجسم بحاجة للأكسجين الذي يدخل الجسم بواسطة الرئة. كما تنخفض أثناء التدخين كمية الأهداب الرئوية الموجودة لتنقية الهواء.
  • وبذلك يسمح لأي من المكونات الغريبة بالهواء الخارجي الدخول إلى الجسم. بعد عقود من التدخين المستمر تبدأ الرئة بالتلف وتصبح أكثر تيبساً واسوداداً، المدخنون القدماء معرضون للموت بسبب تلف جهازهم التنفسي بنسبة تصل إلى 90%، وقد يعيشون سنواتهم الأخيرة تحت علاجات خاصة لتمكنهم من الحياة أكثر.

متى تتخلص الرئة من آثار التدخين

وتخيل أنه بإمكانك أن تستمتع بحاستي الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة تناولتها، وهكذا يصبح للأكل طعم رائع، وكذلك رائحة عبير الأزهار. وسبب ذلك أن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين.

وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر، كما تقول دراسة أجرتها الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان.

وبعد شهرين إلى ثلاثة أشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين، كما يقول موقع “فتبوك” الطبي المتخصص. وعقب ثمانية أشهر يصبح نظام المناعة أقوى.

وعقب خمس سنوات من التوقف التام عن التدخين يتراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة 50%. وبعد عشر سنوات يتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف أيضا، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلية والمريء والقصبات الهوائية ومنطقة الفم.

متى تظهر أضرار التدخين

بعد سنة واحدة يسبب التدخين تضيق الأوعية الدموية مع كل نفخة من السجائر. ووفقا لعالم السموم، عندما تقلع عن التدخين، فإن الشرايين لا تتشنج، وينخفض ​​خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب، وبعد 5 أعوام يقل معدل الخطر إلى النصف.

ألم بالصدر بعد ترك التدخين

تتراكم بسبب التدخين طبقة لزجة من القطران داخل الرئتين، مما يؤدي إلى إيقاف حركة الأهداب، تتراكم هذه الجزيئات السامة في الرئتين، مما يعرض المدخنين لخطر الإصابة بالتهابات الصدر وأمراض الجهاز التنفسي مثل: التهاب الشعب الهوائية، وسرطان الرئة.

 

 

السابق
اثار التدخين على المعدة
التالي
ازالة تجاعيد الوجه نهائيا