السكري

أعراض الإصابة بالسكري للنساء و الرجال و المؤقت و الخفيف

أعراض الإصابة بالسكر

مرض السكري (Diabetes) يشمل هذا المصطلح عددًا من الاضطرابات التي تمتاز في وجود مشاكل في هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها. أما مرض السكري فيصيب الإنسان عند وجود مشاكل في انتاج هذا الهرمون ليرتفع مستوى السكر في الدم. في هذا المقال سوف نتعرف على أعراض الإصابة بالسكري للنساء و الرجال.

أعراض السكري للنساء

يوجد العديد من أعراض مرض السكري التي تتشابه فيها النساء مع الرجال إلا أنها تظهر أعراض مميزة تنفرد بها النساء عن دون الرجال وقد تكون هذه الأعراض ناتجة عن حالات أو التهابات مرضية معينة تُعززها الإصابة بمرض السكري، وهي على النحو التالي:

  • المعاناة من تكرار الإصابة بعدوى الفطريات أو ما يُعرف باسم التهابات الخميرة المهبلية (vaginal yeast infection)، والذي ينتج عنه الشعور بألم وحكة في المهبل وكذلك خروج بعض الإفرزات من المهبل.
  • الشعور بألم عند ممارسة الجماع، وهذا العرض ينتج عادة بسبب التهاب الخميرة المهبلية أيضًا.
  • تكرار الإصابة بمرض مرضالقلاع الفموي (oral thrush)، إذ ينتج عنه ظهور بقع بيضاء واحمرار داخل الفم والشعور بالألم وصعوبة البلع إضافةً إلى تورم اللثة والخدين من الداخل.
  • انخفاض الرغبة الجنسية، وهو انخفاض الدافع الجنسي عند النساء نتيجة حدوث مشاكل في تدفق ووصول الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • في كثير من الحالات يرتبط مرض السكري عند النساء بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والتي ينتج عنها ظهور حب الشباب والشعور بالكآبة وكذلك الزيادة في الوزن وعدم انتظام في الدورة الشهرية إضافةً إلى النمو الغزير للشعر على الوجه والجسم.
  • الشعور بألم أو الحرقة عند التبول؛ بسبب زيادة احتمالية التّعرض لالتهابات المسالك البولية (UTI) الذي يعتبر من الحالات الشائعة عند النساء المصابات بمرض السكري بسبب ارتفاع السكر الدم وضعف في مناعة الجسم.
  • ظهور البول الدموي نتيجة التهابات المسالك البولية.

يمكنك التعرف ايضا على أعراض الإصابة بمرض السكري

أعراض السكري المبكر عند النساء

1. أعراض مرض السكر المبكرة الأكثر شيوعًا

هناك مجموعة من العلامات الشائعة التي تصاحب هذا الداء:

الجوع المفرط

من علامات السكري الجوع المفرط، وذلك بسبب عدم تنظيم كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة، عندها يبدأ جسمك تلقائيًا بالبحث عن مصادر وقود إضافية مما يسبب الجوع المستمر.

زيادة التبول

فسر العلماء ذلك هو أن زيادة نسبة السكر في الدم تنشط عمل الكليتين التي تسعى للتخلص من النسبة الزائدة عن طريق البول، مما يؤدي إلى كثرة عدد مرات التبول.

جفاف الفم

نظرًا لأن جسمك يفقد العديد من السوائل عن طريق التبول، فهذا يؤدي بدوره إلى حدوث الجفاف والعطش الشديد مما يسبب جفاف الفم، والجلد والحكة الشديدة على أنحاء متفرقة من الجسم.

ضعف النظر

إذا أصبحت رؤيتك ضبابية وكنت تواجه صعوبة في التركيز وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة فذلك يمكن أن يكون من أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ومن جهة أخرى، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تغيرات في مستويات السوائل في الجسم، وهذا بدوره يسبب انتفاخ العدسات في عينيك مما يؤثر على قدرتك على الرؤية.

التعب

بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم يصبح الجسم غير قادر على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين (Insulin) وحتى الخلايا لا يمكن أن تمتص الجلوكوز في الدم، وهذا يؤدي إلى التعب والضعف على الرغم من تناول الطعام بشكل الصحيح والتمتع بالنوم الكافي.

2. أعراض مرض السكر المبكرة من النوع الثاني

الشعور بالخدر وأعراض أخرى ترتبط في النوع، تعرف عليها:

كثرة الالتهابات

الرجال والنساء المصابين بالسكري هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة التي تتغذى بدورها على الجلوكوز، الأمر الذي يساهم في سرعة انتشارها بين الأصابع والقدمين، تحت الثديين أو حول الأعضاء التناسلية.

تستغرق جروحك وقت أطول للشفاء

من مؤشرات الإصابة بمرض السكر تأخر التئام الجروح والخدوش وعدم شفائه بسرعة، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الخلايا، مما يسبب تلفًا في الأعصاب ويجعل من الصعب على جسدك شفاء الجروح.

الشعور بالوخز في الأطراف

تعمل زيادة معدلات السكر في الدم إلى ضمور الأعصاب في الأطراف سواء في القدمين أو اليدين مما يؤدي أحيانًا للشعور بالألم والوخز والحرقة، وأحيانًا أخرى يؤدي إلى فقدان الإحساس بالكامل في هذه المناطق.

3- أعراض مرض السكر المبكرة من النوع الأول

أما بخصوص علامات مرض السكري من النوع الأول فهي كالاتي:

فقدان الوزن غير المبرر

إذا لم يستطع جسمك الحصول على الطاقة من طعامك بسبب عدم كفاية الأنسولين، فسيبدأ حينها بتكسير البروتين من العضلات كمصدر بديل للوقود، مما يسبب انخفاض الوزن على الرغم من أنك لم تغير طريقة تناولك للطعام.

اضطرابات معوية

عندما تدمر خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، يلجأ جسمك إلى حرق الدهون، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم مسببة الشعور بالغثيان والقيء وتدعى هذه الحالة طبيًا بالحماض الكيتوني.

تشاهد ايضا أعراض ارتفاع السكر بالدم أثناء الحمل وطرق الوقاية منه

أعراض السكري عند الشباب

الشباب

يمكن أن تتضمن أعراض السكري عند الشباب التالي:

  • كثرة التبول

عندما ترتفع مستويات سكر الدم فإن الكلى تعمل على تصفية السكر في الدم وإزالته من خلال البول، مما يؤدي إلى حاجة الشخص المتكررة للدخول إلى المرحاض والتبول، في أغلب الأحيان تنشط هذه المشكلة الصحية خلال ساعات الليل.

  • الشعور بالعطش

نتيجة لكثرة التبول خلال تصفية السكر الزائد من الدم، فإن الجسم قد يفتقد الماء، مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف والحاجة إلى شرب الماء بكثرة.

  • الشعور بالجوع

يعتبر الشعور بالجوع أحد أعراض السكري عند الشباب، لأن في الغالب لا يحصل مريض السكري على الطاقة التي يحتاجها جسمه من خلال الطعام، حيث يُقسم الجهاز الهضمي الطعام إلى سكر بسيط “جلوكوز” وهو ما يمثل وقودًا للجسم.

لكن عند الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لا ينتقل الجلوكوز بشكل طبيعي من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، مما يجعل المصاب يشعر بالجوع باستمرار وخلال فترة قصيرة من تناول الأطعمة.

  • التعب الشديد

يشعر المصاب بالسكري من النوع الثاني بالتعب الشديد والإرهاق الدائم، نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من الطاقة.

  • الرؤية الضبابية

قد يؤدي ارتفاع مستويات سكر الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في العين، مما يؤدي إلى تشوش الرؤية، قد تصاب عين واحدة أو كلتا العينين، يهدد عدم علاج أعراض السكري عند الشباب إلى فقدان كامل في الرؤية.

  • بطء التئام الجروح

يمكن أن يتسبب السكري في تلف الأعصاب والأوعية الدموية بالجسم، مما يسبب ضعف في تدفق الدورة الدموية، قد تلاحظ أن الجروح الصغيرة تستغرق وقتًا في الشفاء وتمتد إلى أسابيع وأشهر.

  • تنميل اليدين أو القدمين

يعتبر تنميل اليدين أو القدمين أبرز أعراض السكري عند الشباب، نتيجة لتأثير ارتفاع السكر في الدم على الدورة الدموية والأعصاب في الجسم، مما يتسبب في اعتلال العصبي، وعلاماتها المنذرة: شعور بالألم والوخز أو التنميل في اليدين والقدمين، لكن الأعراض تتفاقم عند إهمال العلاج.

  • بقع الجلد الداكنة

من أعراض السكري عند الشباب غير الشائعة، هي ظهور بقع الجلد الداكنة على تجاعيد الرقبة أو الإبط أو الفخذين، تمتاز هذه البقع بأنها ملمسها ناعم ولونها مخملي.

يمكنك قراءة نصائح يمكن القيام بها عند الإصابة بسكري الحمل

أعراض مرض السكر الخفيف

اعراض مرض السكر الخفيف قد تكون غير ملحوظة أو صعبة الاكتشاف وفي اغلب الأحيان لا يتم ملاحظتها من قبل المريض خاصة إذا كان مريض بالنوع الثاني الذي يحدث بالتدريج، أما مريض النوع الأول فإنه يحدث بسرعة ويتطور المرض في أيام قليلة مسبباً مشاكل قد تكون صعبة على المريض .

وبالنسبة الى اعراض السكري في البداية فإنها تتمثل في التالي:

1. الجوع الشديد 

وهو العرض الأكثر أهمية مع زيادة التبول، وهنا يشعر المريض بالجوع المفرط وعلى فترات بسيطة بسبب عدم تنظيم الجلوكوز في الجسم وعدم وصوله إلى الخلايا من أجل تغذيتها بالشكل اللازم وبالتالي يشعر المريض بالجوع مع البحث عن مصادر طاقة إضافية.

2. زيادة التبول 

ويعتبر من الأعراض الأساسية والمهمة في اكتشاف مرض السكر وقد يكون السبب الذي يجعل المريض يذهب إلى الطبيب وبالتالي يكتشف أنه مصاب بمرض السكر ، ويحدث ذلك نتيجة زيادة نسبة الكليتين التي يتخلص منها الجسم عن طريق التبول وبالتالي تزيد مرات الحاجة للتبول.

3. التعب والإرهاق

ويعتبر واحد من اعراض مرض السكر الخفيف الأساسية والهامة والتي يعاني منها المريض بشكل كبير، يحدث هذا التعب نتيجة زيادة نسبة السكر في الدم وقلته في الخلايا وبالتالي لا تستطيع أن تحصل علي الطاقة اللازمة من أجل العمل بشكل جيد على الرغم من تناول الطعام بكميات كبيرة ولكن الجسم لا يستطيع استغلال هذا الطعام في تغذية الخلايا وبالتالي يحدث التعب والإرهاق والذي يكون مزعج جداً لمريض السكر.

4. ضعف في النظر

كما أن ضعف النظر يعتبر من المشاكل والأعراض الشائعة في مريض السكر نتيجة لحدوث خلل في توزيع السوائل في الجسم وبالتالي يؤدي هذا إلى انتفاخ العدسات بهذه السوائل مما يؤدي إلى حدوث ضباب في الرؤية وعدم وضوح في النظر، لذا إذا كنت تشتكي من تغير مفاجئ في مستوى النظر وحدوث ضباب على العين عليك بالذهاب إلى الطبيب، وقد يحدث ضعف النظر لأسباب أخرى أيضاً.

5. جفاف الجسم

يحدث الجفاف بسبب فقد الجسم للعديد من السوائل في التبول باستمرار وبالتالي تقل نسبة السوائل في الجسم وشعور المريض بالعطش الشديد والمستمر مع حدوث جفاف في الجلد يسبب مشاكل جلدية مشهورة مثل الحكة، وهذا الجفاف واحد من اعراض مرض السكر الخفيف المعروفة.

هذه هي الأعراض البدائية التي تحدث بعد الإصابة مباشرة بمرض السكر وفي الكثير من الحالات قد لا يكتشف المريض هذه الأعراض او لا يشعر بها وبالتالي يتم تشخيص المرض في وقت متأخر، وفي حالات أخرى يكون هناك عرض واحد أو أكثر سبباً في ذهاب المريض للطبيب وتشخيص هذا المرض.

وهناك بعض اعراض السكري التي تحدث في المريض بالسكر من النوع الثاني والتي تأتي بعد وقت من الإصابة بمرض السكر، وتتمثل هذه المشاكل والأعراض في التالي:

6. تأخر شفاء الجروح 

يحدث تأخر في شفاء الجروح التي يُصاب بها مريض السكر بسبب التأثير على نسبة الجلوكوز والتي تؤثر على تدفق الأكسجين في الدم والتأثير على الأعصاب وبالتالي تأخر التئام الجروح وحدوث المشاكل المتكررة بسبب هذه الجروح.

7. الالتهابات المتكررة

من أشهر المشاكل التي يواجهها مريض السكر هي الالتهابات المتكررة بفطر الخميرة الذي يحدث في العديد من مناطق الجسم، وبالتالي فإن الإصابة بهذه الالتهابات بشكل متكرر تعتبر مؤشر لمرض السكر.

يمكنك مشاهدة أعراض انخفاض السكر في الدم ومدى خطورته

أعراض الإصابة بالسكري الصامت

  • التبول بشكلٍ متكرّر.
  • الشعور بالعطش و الجوع الشديد.
  • الشعور بالتعب والضعف العام خدر وتنميل الأطراف.
  • الرؤية ضبابية. الحكة الجلدية.
  • بطء التئام الجروح وزيادة التهابات الجلد.
  • تقلب المزاج.
  • الإصابة بالتهابات المسالك البولية وعدوى الخميرة بشكلٍ متكرّر.

يمكنك الاطلاع ايضا على أسباب وأعراض السكري من النوع الثالث وكيفية علاجه

أعراض الإصابة بالسكري المؤقت

تحدث زيادة مستويات السكر في الدم حينما يتراكم الغلوكوز في الدم نتيجة عدم قدرة الجسم لتحويله إلى طاقة، ويحدث ذلك في حال الإصابة بمرض السكري، قد يرتفع السكر بشكل مفاجئ ويحتاج إلى علاج لتفادي المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن هذا الارتفاع.

في ما يأتي أبرز أعراض ارتفاع السكر المفاجئ:

1. الشعور بالعطش وزيادة التبول

عند تراكم الغلوكوز الزائد في الدم ستضطر الكليتين إلى عمل مجهود إضافي لتصفية وامتصاص الغلوكوز الزائد، وعندما لا تتمكن الكليتين من الاستمرار يتم إفراز الغلوكوز الزائد في البول، ويسحب السوائل من الأنسجة، مما يسبب الشعور بالجفاف، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش.

وكما هو معروف أن الإكثار من شرب الماء سيؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول.

2. الشعور بالتعب

يعد الشعور بالتعب أحد أعراض ارتفاع السكر المفاجئ الشائعة، وذلك نتيجة التغيرات التي تحدث في مستويات السكر، حيث لا تحصل خلايا الجسم على الطاقة اللازمة لنشاطها بسبب عدم وصول الغلوكوز إليها.

كما أن الأعراض الأخرى التي تصاحب زيادة مستوى السكر يمكن أن تسبب الشعور بالتعب: مثل: كثرة التبول، والعطش الشديد، وعدم وضوح الرؤية، فجميعها عوامل تسبب الشعور بالإرهاق.

3. وخز اليدين والقدمين

يمكن أن يؤثر الكثير من الغلوكوز بالدم على وظيفة الأعصاب، وقد يؤدي إلى الإصابة بالإعتلال العصبي السكري.

عندما تحدث هذه المشكلة يمكن أن تسبب وخز وخدر في اليدين والقدمين، بالإضافة إلى الشعور بألم في الذراعين واليدين والساقين والقدمين.

4. الشعور بالغثيان

يعد الغثيان من أعراض ارتفاع السكر المفاجئ، وكذلك من أعراض انخفاضه، وعادةً ما يكون الغثيان مؤقت إلى جانب الأعراض الأخرى.

ازدياد الغلوكوز في الدم يمكن أن يؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي قد يؤدي إلى شعور بالغثيان.

5. التنفس السريع

حينما يرتفع الغلوكوز بالدم فسوف ترتفع مستويات الكيتونات (Ketones) في الدم، مما يؤدي إلى سرعة التنفس.

يعد التنفس السريع أحد أعراض الحماض الكيتوني السكري (Diabetic Ketoacidosis)، وهو أحد مضاعفات مرض السكري على المدى القصير.

6. سرعة ضربات القلب

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى سرعة ضربات القلب، وتعرف هذه الحالة باسم اضطراب النظم القلبي (Arrhythmia)، وترتبط بقصور القلب ومشكلات القلب الخطيرة.

كما أن ارتفاع السكر في الدم يجعل الدم لزجًا، وبالتالي يقوم القلب ببذل مجهود أكبر لضخه، مما يسبب زيادة ضربات القلب.

7. ألم في المعدة

أحد أعراض ارتفاع السكر المفاجئ في الدم هو التعرض لخزل المعدة، وهي حالة يتحرك فيها الطعام في المعدة ببطء إلى الأمعاء الدقيقة أو يتوقف عن الحركة تمامًا، وبالتالي قد يتسبب ارتفاع سكر الدم في الشعور بألم وتقلصات المعدة، وقد تحدث بعض الأعراض الأخرى، مثل: نوبات إسهال شديدة ومتكررة.

يمكنك التعرف ايضا على الهرمون المرتبط بمشاكل القلب قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري

متى تظهر أعراض السكر

يختلف وقت ظهور أعراض مرض السكري وفقًا لنوعه، ومدى ملاحظة الشخص للأعراض وتأثيرها عليه.

متى تظهر أعراض الإصابة بالسكري من النوع الأول؟

قد يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول أيضًا من الغثيان والقيء وآلام المعدة، يمكن أن تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول في غضون أسابيع أو شهور قليلة ويمكن أن تكون شديدة، يبدأ داء السكري من النوع الأول عادةً عندما تكون طفلاً أو مراهقًا أو شابًا، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر.

متى تظهر أعراض الإصابة بالسكري من النوع الثاني؟

غالبًا ما تستغرق أعراض مرض السكري من النوع الثاني عدة سنوات حتى تظهر. بعض الناس لا يلاحظون أي أعراض على الإطلاق. يبدأ داء السكري من النوع الثاني عادة بعد البلوغ. على الرغم من أن المزيد من الأطفال والمراهقين يطورونه. نظرًا لصعوبة تحديد الأعراض فمن المهم معرفة عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني وزيارة الطبيب إذا ظهرت أي منها.

متى تظهر أعراض سكري الحمل؟

لا يظهر سكر الحمل على جميع السيدات الحوامل، ولكن هناك فئة معرضة لذلك نتيجة عدد من العوامل منها الوراثية. ولكن عادة ما يبدأ في الظهور خلال الثلث الثاني من الحمل. ويبدأ الطبيب في إجراء الاختبار بين 24 و28 أسبوع من الحمل للتأكد من عدم الإصابة. وقد الإم لتغيير نمط الحياة والروتين الغذائي الخاص بها للوقاية من التعرض لذلك.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن السكري في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على معلومات عن السكري في موقع المملكة ايضا

السابق
شعر بدوي قصير عن الحزن و الحب و الغرام و الرجولة
التالي
اكبر جزيرة في العالم لعبة فطحل