التغذية

أطعمة تسبب السمنة من فواكه و اطعمة سريعة

أطعمة تسبب السمنة

سنعرض في هذا المقال أهم الأطعمة التي تسبب السمنة بشكل كبير، وهذه الاطعمة يجب أن نتجنبها جميعًا حتى لانعانى من مرض السمنة و خاصة للاطفال.

أطعمة تسبب السمنة بسرعة

1- الحليب

إن كنت ترغب بزيادة الوزن فننصحك بتناول الحليب، فهو يوفر لك الدهون والكربوهيدرات والدهون، كما يمدك بالفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية لصحتك.

من الممكن أن تقوم بتناول الحليب يوميًا، سواء على الإفطار أو قبل النوم.

2- اللحوم الحمراء

يساعد تناول اللحوم الحمراء في بناء عضلات الجسم وزيادة الوزن، وذلك بسبب غناه بمادة اللوسين (Leucine)، وهو من الأحماض الأمينية المهم لتحفيز البروتين في العضلات.

إلى جانب ذلك، تعتبر اللحوم الحمراء غنية بالكرياتنين (Creatinine) المهم لبناء العضلات.

3- المكسرات

للمكسرات العديد من الفوائد الصحية المختلفة، كما أنها تصنف ضمن قائمة أكلات تزيد الوزن بشكل صحي.

من الممكن تناول المكسرات بين الوجبات أو إضافتها إلى السلطة والوجبات الرئيسية.

بإمكانك الإستعانة بزبدة المكسرات أيضًا على أن تكون دون سكر.

4- سمك السلمون

يمتاز السلمون بأنه يحتوي على مستويات عالية من الدهون الصحية، كما أن 170 غرام منه يحتوي على 240 سعرة حرارية تقريبًا.

لذا إن كنت ترغب بزيادة الوزن، عليك أن تقوم بتناول السمك وبالأخص السلمون باستمرار.

5- الفواكه المجففة

من الأكلات الصحية التي من شأنها أن تساعدك في زيادة الوزن بشكل صحي هي الفواكه المجففة بأنواعها المختلفة.

الفواكه المجففة غنية بالمغذيات المختلفة كما أنها عالية بالسعرات الحرارية، حيث ان ربع كوب من التوت المجفف يحتوي على 130 سعرة حرارية تقريبًا.

6- الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية والسعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائه على مستويات مرتفعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتك.

من الممكن أن تقوم بتناول الأفوكادو بشكله الطبيعي أو عن طريق السموذي.

7- الشوكولاتة الداكنة

تصنف الشوكولاتة الداكنة ضمن الأطعمة الصحية وبالأخص لمن يرغب في زيادة الوزن، فهي مرتفعة بالسعرات الحرارية والدهون.

إلى جانب ذلك تمتاز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة لصحتك وجسمك.

8- أطعمة أخرى لزيادة الوزن

من الممكن التركيز على تناول الأطعمة الصحية التالية من أجل زيادة الوزن:

  • الأرز.
  • النشويات المختلفة.
  • البيض.
  • الزبادي.
  • البقوليات.

يمكنك الاطلاع ايضا على دراسة سويسرية ” الأقلاع عن التدخين ” يتسبب في زيادة الوزن

أطعمة تزيد الدهون في الجسم

  • البيتزا

قد تكون البيتزا وجبة لذيذة ومغذية، فهي تحتوي على أصناف عدة من الطعام الصحي، مثل: البيض، والجبنة المغذية، والحليب، لكن شريحة واحدة من البيتزا تزود الجسم بأكثر من 300 سعر حراري، وتزداد القيمة بازدياد المكونات الأخرى، مثل: النقانق، والفطر.

  • النقانق

تختلف أنواع النقانق بحسب الشركة المصنعة وطريقة تحضيرها، فيوجد السجق المعد بالدجاج أو اللحم، ويوجد السجق المطبوخ أو المشوي أو المقلي، لكن عادةً ما يحتوي كل 100 غرام من السجق المطبوخ على 332 سعر حراري، لذلك يجب الحذر من تناولها.

  • اللحوم الحمراء الدهنية

أطعمة تزيد من دهون البطن أحدها اللحوم الحمراء الدهنية، مثل: الستيك المعد بالزبدة، أو اللحوم الحمراء المقلية.

يحتوي كل 453 غرام من اللحوم الحمراء الدهنية، على حوالي 1600 سعر حراري، ونحو 60 غرام من الدهون السيئة، وذلك دون المقبلات الأخرى.

  • الدونات

إن تناول الدونات بكميات كبيرة وبشكل متكرر سبب في الإصابة بتراكم الدهون في منطقة البطن، إذ تحتوي حصة واحدة من الدونات على 260 سعر حراري.

  • البوظة

قد تمنح المثلجات الكالسيوم المفيد للجسم، لكن نصف كوب من بوظة الفانيلا تحتوي على 230 سعر حراري، هذا كفيل لرفع خطر الإصابة بالسمنة في منطقة البطن والأرداف، وألم الأسنان والكوليسترول.

  • رقائق الشيبس

أطعمة تزيد من دهون البطن ومن دهون الجسم كافةً رقائق الشيبس، حيث تزود رقائق الشيبس أكثر من 160 سعر حراري، ما يتسبب في زيادة الوزن وتراكم المزيد من الدهون في منطقة الخصر والأرداف، والإصابة بمرض السمنة على المدى الطويل.

  • السمسم

على الرغم من فوائد السمسم الهائلة لصحة الجسم إلا أنه أحد الأطعمة التي تكسب الجسم كثير من الوزن والسعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 غرام من السمسم على حوالى 700 سعر حراري.

ينصح بتقليل استهلاك السمسم اليومي، لكن عدم تجنبه بشكل نهائي، فهو ينشط الدورة الدموية، ويقوي الرغبة الجنسية، ويمنح البشرة النضارة.

  • البطاطا المقلية

أطعمة تزيد دهون البطن أحدها البطاطا المقلية، حيث يحتوي كل 100 غرام من البطاطا المقلية على 573 سعر حراري.

تعد البطاطا غنية بالدهون والنشويات التي تكسب الجسم الدهون بوقت قصير.

يمكنك التعرف ايضا على طبيب بريطاني هذه هي الأطعمة التي تحمي القلب و تحد من زيادة الوزن

الأطعمة التي تسبب السمنة لدى الأطفال

  • معظم حبوب الإفطار إذا كانت حبوب الإفطار تحتوى من 10 إلى 100 جرام من السكر، فعليكِ تجنبها كلياً، اختارى الحبوب قليلة السكر ومدعمة بالحديد والفيتامينات.
  • الحساء المعلب لاحتوائه على كمية كبيرة من السكر الذى مع الوقت يصيب الأطفال بالسمنة.
  • صلصة المكرونة لاحتوائها على كم كبير من السعرات الحرارية غير المتوافق مع النظام الغذائى المتوازن للأطفال.
  • البطاطس المقلية تحتوى على الكثير من الدهون المشبعة، التى قد تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب فى الأطفال.

تشاهد ايضا أطعمة يمكن تناولها ليلا للتخلص من زيادة الوزن

أطعمة تسبب الكرش

“الكرش” مشكلة صعبة تؤرق الكثيرين، فبالإضافة للشكل السيى للبروز البطن فإنه يؤدى إلى تشويه العمود الفقرى وظهور انحناء بالظهر او مايعرف بـ “الأتب”، ويعتبر التخلص من دهون البطن امراً شاقاً للغاية، وعلى عكس السائد فأن ممارسة التمارين الرياضية فقط يمكن أن يساهم بفاعلية فى التخلص “الكرش” لكن بدون الالتزام بنظام غذائى صحى لن تحصل على أى نتائج .

ولكى تزيد فاعلية التمارين الرياضية فى محاربة دهون البطن ينصح موقع ” health tips” المهتم بالصحة والتغذية بتجنب تناول بعض الأغذية، ومنها:

1- البيتزا

على الرغم من أنه إحدى أكثر الوجبات المفضلة لدى الكثيرين إلا أنها أهم الأطعمة التى تؤدى لبروز البطن نتيجة تكون دهون صعب التخلص منها فى هذه المنطقة، حيث تحتوى البيتزا على كمية كبيرة من الدهون المشبعة التى يتركز تجمعها فى منطقة البطن والوسط.

2- الحبوب والمكسرات

تجد الامعاء صعوبة كبيرة فى هضم كلاً من  الحبوب والمكسرات حيث تنتج كمية كبيرة من الغازات خلال عملية الهضم الأمر الذى يؤدى لحدوث انتفاخ المعدة وبروزها.

3- اللحوم الحمراء

لاشك أن محبو اللحوم سيجدون صعوبة فى التخلى عن تناول اللحوم الحمراء لتقليل دهون البطن، فالعديد من الأبحاث أثبتت أن اللحوم تحتوى على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، ولكن لايعنى ذلك الامتناع كلياً عن تناولها فيمكنك تناول القليل بين الحين والآخر للإستفادة بباقى العناصر الغذائية التى تحتوى عليها.

4- البطاطس المقلية

بالإضافة لدهون البطن تسبب البطاطس المقلية الكثير من المشاكل الصحية على المدى الطويل، لذلك يجب تجنب تناولها قدر المستطاع.

5- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

فـ”الدونات” والكعك المحلى من أكثر الأطعمة التى تسبب زيادة الوزن وخاصة فى منطقة البطن، لذلك ينصح باستبدالها بالفواكه أو إضافة العسل الأبيض والدقيق الأسمر أو الشوفان بديلاً عن السكر والدقيق الأبيض.

يمكنك قراءة أخطاء تقوم بها أثناء الريجيم تسبب زيادة الوزن

أطعمة تسبب سمنة الأرداف

هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من سمنة الأرداف وسنذكر بعضاً منها:

  • الأجبان: تعتبر الأجبان من الأطعمة التي تزيد من سمنة الأرداف وذلك لأنها تحتوي على العديد من الدهون.

  • المكرونة: تعتبر المكرونة من الأطعمة التي تعمل على زيادة وتراكم الدهون في الأرداف وذلك لأنها تحتوي على الدقيق الأبيض.

  • الشوكولاتة ومشتقاتها: تسهم الشوكولاتة في زيادة حجم الدهون في الجسم والأرداف لأنها تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم.

  • البيتزا: تعتبر البيتزا من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في الدقيق الأبيض والجبن.

  • المشروبات الغازية: تعتبر المشروبات الغازية أكثر المسببات للسمنة لأنها تحتوي على العديد من السكريات.

  • البطاطس المقلية: تعتبر البطاطس غنية بالنشويات وعند قليها تصبح مشبعة بالدهون والتي تتحول فيما بعد الى دهون صلبة تتراكم في الأرداف.

يمكنك مشاهدة اسباب السمنة المفاجئة

الفواكه التي تسبب السمنة

1. فاكهة الدوريان

قد يساعد تضمين كميات معتدلة من فاكهة الدوريان في الحمية الغذائية بانتظام على تحفيز كسب الوزن، إذ تحتوي على كمية عالية نسبيًا من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بما يأتي: الكربوهيدرات التي قد تساعد على تحسين مستويات الطاقة والنشاط، والدهون الصحية التي قد تساعد على كسب الوزن بطريقة صحية.

2. الموز

يعد الموز أحد الفواكه التي لم يحسم الجدل بعد بشأن ما إذا كانت تسبب فقدان الوزن أو خسارته، ولكن ما نعرفه حتى اللحظة هو أن الموز يشكل وجبة صحية قد تساعد على تزويد الجسم بالطاقة بسرعة، وقد يساعد على كسب الوزن فقط إن تم تناوله بطريقة معينة، أما تناول كميات معتدلة من الموز فقد يساعد على خسارة الوزن لا كسب الوزن.

يعتقد أن الموز قد يسبب زيادة الوزن فقط في حال تم تناوله بإفراط، أي أكثر من موزة واحدة يوميًا، أو عند تناوله بعد تناول الوجبات مباشرة.

3. الأفوكادو

إذا كنت ترغب في تضمين فواكه تزيد الوزن في حميتك الغذائية اليومية قد يكون الأفوكادو خيارًا ممتازًا، إذ لا يعد الأفوكادو فاكهة غنية بالسعرات الحرارية فحسب، بل هو مصدر طبيعي للدهون الصحية ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، مثل: فيتامين هـ، والفوليت.

4. المانجو

قد يساعد تناول المانجو بانتظام ضمن حمية غذائية صحية على تحفيز كسب الوزن، لا سيما مع احتواء المانجو على النشويات التي يتم تحويلها إلى سكر خلال الهضم، مما قد يساعد على زيادة الوزن.

وإذا كنت ترغب في استخدام المانجو لكسب الوزن، يوصي الخبراء بشرب عصير مصنوع من الحليب والمانجو بانتظام.

5. الفواكه المجففة

إذا كنت ترغب في بدء تناول فواكه تزيد الوزن، قد تجد ضالتك في الفواكه المجففة، مثل:

  • التين المجفف

على الرغم من أن تناول التين الطازج باعتدال قد يساعد على خسارة الوزن، إلا أن التين المجفف يعد من الوجبات الخفيفة الصحية التي قد تساعد على كسب الوزن.

  • التمر

يعد التمر أحد أفضل أنواع الفواكه المجففة لكسب الوزن، فهو يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ومزيج جيد من الفيتامينات والبروتينات التي قد تساعد على زيادة الوزن.

  • الزبيب

غالبًا ما يلجأ الرياضيون لتناول الزبيب لتزويدهم بالطاقة اللازمة للتمرين بالإضافة لمساعدتهم على كسب الوزن بطريقة صحية دون رفع مستويات الكولسترول في الجسم. ولكن قد يسبب تناول حصة كبيرة يوميًا من الزبيب زيادة مفرطة في الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على أطعمة تسبب دهون البطن

أكثر شي يسبب السمنة

1- العوامل الوراثية

تؤثر الجينات الوراثية على الأبناء، فأطفال الآباء البدناء أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن أكثر من أطفال الآباء غير البدناء، ولكن يمكن الحد من الإصابة بالسمنة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة لا يسبب زيادة الوزن.

2- الأطعمة الجاهزة السريعة

تحتوي هذه الأطعمة على مواد مضافة معدلة ومواد حافظة والكثير من الدهون والتوابل الضارة التي تسبب السمنة وزيادة الوزن بشكل سريع، ويقوم المصنعون لهذه الأطعمة بجعلها لذيذة جدًا بحيث تشجع الأفراد على الإفراط في تناولها وقد تصل لحد الإدمان.

3- إدمان تناول الطعام

بعض الناس يعانون من شهية قوية تجاه تناول الطعام، وخاصة الأطعمة المحلاة بالسكر كالحلويات، فلا يستطيعون السيطرة على أنفسهم ويتناولون أية كمية من الطعام في أي وقت، ما يسبب الزيادة السريعة في الوزن والسمنة المفرطة.

ويصف الأطباء إدمان الطعام بأنه مثل إدمان الكحول والمخدرات، حيث يعجز المخ عن اختيار التوقف عن الإدمان في كلا الحالتين.

4- الحملات الدعائية للأطعمة

تقوم كل شركات الأطعمة الجاهزة السريعة بعملية تسويق وحملات دعائية قوية لمنتجاتها بطريقة مغرية جدا، خصوصا بالنسبة للأطفال، ما يجعلهم يحبونها ويطلبون تناولها بصورة متكررة مما يسبب السمنة وزيادة الوزن.

5- الأنسولين

هرمون مهم في عملية الهضم وتتمثل إحدى وظائفه في تخزين الدهون، وكلما زاد إفراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون بالجسم، والعكس صحيح، حيث تساعد قلة إفراز الأنسولين في الجسم على حرق الدهون.

وهناك العديد من الأنظمة الغذائية تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين فتقلل تخزين الدهون في الخلايا الدهنية وتقلص الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، ومن أفضل الطرق لخفض مستويات الأنسولين في الدم هي تقليل الكربوهيدرات وزيادة تناول الألياف، ما يقلل السعرات الحرارية.

وتتواجد الكربوهيدرات بكثرة في الخضراوات الغنية بالنشا، مثل البطاطا والذرة، والحبوب ومنتجاتها مثل الخبز، وجميع الحلويات والمخبوزات المُصنعة.

فيما تشمل الأطعمة الغنية بالألياف، خضروات مثل الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف، وفواكه مثل الموز والتفاح والفراولة والخوخ والبرتقال، وحبوب وبقوليات مثل القمح والبازلاء والعدس والفاصوليا والفول والحمص.

6- بعض الأدوية

هناك العديد من العقاقير الطبية التي تسبب زيادة الوزن كأحد الآثار الجانبية، فمثلا أدوية مضادات الاكتئاب قد تقلل معدل التمثيل الغذائي، أو تزيد الشهية، لأنها تؤثر على الوظائف الدماغية، فتؤثر على عملية الهضم والأيض الغذائي.

7- مقاومة الجسم لهرمون اللبتين

هرمون اللبتين (Leptin) هو هرمون يزيد من مستويات السمنة، حيث ينتج عن طريق الخلايا الدهنية ويسبب زيادة مستويات الدهون في الدم، وترتبط زيادته في الجسم بانخفاض الشهية للشخص، لذلك يجب تناول الطعام بشكل صحي وليس منعه تمامًا، كما أنه من الخطأ أن يمتنع الأشخاص عن تناول الطعام طمعا في إنقاص أوزانهم، لأن هذا قد يسبب نتائج عكسية.

8- توافر الطعام

وجود اختيارات عديدة لأماكن بيع الأطعمة وخاصة الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة والمياه الغازية والحلويات، وعدم الاهتمام بالأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه قد يسبب زيادة الوزن.

9- السكر

يتسبب استهلاك السكر المضاف أكثر من حاجة الجسم في تغيير الهرمونات والتفاعلات الكيميائية في الجسم، ما يقود إلي زيادة الوزن.

والسكر المضاف هو نصف جلوكوز ونصف فركتوز. يسبب زيادة الأنسولين في الدم وحبس الدهون في الخلايا الدهنية، وعدم هضمها، ما يسبب السمنة والأمراض الناتجة عنها.

10- المعلومات الخاطئة

قد يحصل البعض على معلومات خاطئة من مصادر غير موثوقة عن التغذية والأطعمة والسعرات الحرارية واتباع أنظمة غذائية خاطئة، ما يسبب السمنة وزيادة الوزن بطريقة لا إرادية.

يمكنك التعرف ايضا على 7 أطعمة يفضل الإبتعاد عن أكلها في فترة الحيض

أكلات تساعد على زيادة الوزن في أسبوع

1_ الموز

يساعد الموز على زيادة الوزن بسرعة. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية على عكس غيره من الفواكه. حيث يمكن تناول 3 حبات من الموز يوميًا، للقضاء على النحافة.

كما يمكن إضافة الموز إلى الحليب، وخلطهم في الخلاط الكهربائي. واستخدام عسل النحل الطبيعي في التحلية. حيث أن الموز يحتوي على الحديد الذي يعالج فقر الدم والأنيميا. كما أن الحليب كامل الدسم غني بالبروتينات.

2_ الزبيب

الزبيب هو عنب مجفف، يحتوي على سعرات حرارية عالية. كما يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والسكريات اللازمة لزيادة الوزن بسرعة. حيث ينصح بتناول 20 حبة زبيب في الصباح، و20 حبة في المساء للتخلص من النحافة.

3_ المانجو

ينصح بتناول 3 حبات من المانجو يوميًا، أو تناولها على هيئة عصير مضاف إليه ملعقتين من السكر الأبيض. حيث أن المانجو من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات. بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية، تعمل على زيادة الوزن بسرعة فائقة.

4_ التمر

يحتوي التمر على المعادن اللازمة لبناء الجسم. بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية. كما أن التمر يحتوي على سعرات حرارية عالية. لذلك ينصح بتناول ثلاث حصص من التمر يوميًا، أو تناول عصير التمر لزيادة الوزن.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن أطعمة تسبب السمنة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على معلومات عن أطعمة تسبب السمنة في موقع المملكة ايضا

السابق
فطور صحي للرجيم يحرق الدهون بالبيض او بدون خبز
التالي
حساب الوزن المثالي للرجال و النساء حسب الطول و العمر

اترك تعليقاً