التغذية

أضرار المانجو على الضغط و الكلى

أضرار المانجو

فوائد المانجو عظيمة بالإضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ جعل منها ملكة على عرش الفواكه، واطلق عليها لقب ملكة الفواكه فهي غنية بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة. لكن للمانجو أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار المانجو على الضغط

  • تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من الأملاح ونسبة قليلة من الصوديوم. ومع الإكثار في تناولها يحدث حبس للماء والسوائل داخل الجسم، وهذا يؤدي لارتفاع في ضغط الدم. لذا يجب على مريض الضغط المرتفع الحذر من الإفراط في تناول عدد كبير من ثمرات المانجو؛ حتى لا يحدث ارتفاع كبير ومفاجئ للضغط ومن الممكن في هذه الحالة إتاحة الفرصة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحتوي المانجو على عنصري الماغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما يعملان على خفض ضغط الدم. لذلك يجب على مريض السكري الحذر من تناول عدد كبير من ثمرات المانجو حتى لا تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر في الدم و يعرضه للخطر، حيث يمكن أن تؤدي به لغيبوبة سكر.

اضرار المانجو على الكبد

يعد المانجو من الفواكه الصيفية القوية بطعمها ورائحتها وهي فاكهة استوائية تأتي بانواع مختلفة وتنتشر زراعته في جنوب اسيا وشبه الجزيرة العربية وامريكا الجنوبية.

تحتوي المانجو على العديد من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة لصحة الانسان، لكنها في الوقت ذاته قد تتسبب باضرار ومشاكل لبعض الحالات الصحية ومنها مشاكل الكبد.

ويعود السبب في ذلك لمحتوى المانجو العالي من الاملاح التي تؤدي لتخزين كميات كبيرة من الماء داخل اجسام مرضى الكبد، ما قد يتسبب بتورم عدة اجزاء في اجسامهم خاصة الوجه.

كما ان المانجو يسهم في ادرار البول بشكل كبير وهو ما قد يتسبب بفقدان كمية كبيرة من البوتاسيوم الموجودة في البول.

كذلك فان المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوي على الكورتيزون لا يحبذ تناولهم لفاكهة المانجو، كون الاملاح الموجودة فيه يمكن ان تتفاعل بشكل سلبي مع الكورتيزون لجهة تخزين الاملاح في الجسم. و بالتالي تخزين كميات كبيرة من الماء في الكبد وتورمه.

هذا ويؤدي تناول المانجو الى خفض نسب الصوديوم في الجسم عن المعدل الطبيعي، ما يتسبب باصابة مرضى الكبد ب التقلصات العضلية.

وقبل التوقف عن تناول المانجو او تناول كمية قليلة منها. ينصح مرضى الكبد بمراجعة الطبيب المختص لتحديد هذا الامر كونه ادرى بحالة كل مريض وحاجاته.

يمكنك قراءة هل المانجو ترفع الضغط وأضرارها وفوائدها

أضرار المانجو على المعدة

تعد المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة. إذ إنها قد تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي ومنها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.

أضرار المانجو على الكلى

  • يمكن لفاكهة المانجو ان تزيد من مضاعفات امراض الكلى خاصة في حال تناولها بشكل مفرط وبدون الالتزام بالكميات التي ينصح بها الطبيب المشرف. ومن هذه المضاعفات الاصابة بالامساك وصعوبة الاخراج اضافة الى مشاكل في الجهاز الهضمي لجهة عسر الهضم.
  • يمكن للمانجو ان تتسبب ايضا بارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن لدى مرضى الكلى وهو ما قد يؤدي لتشكل حصوات الكلى.
  • ينصح مرضى الكلى بتناول ثمرتين من المانجو فقط في الشهر الواحد. ويفضل استبدال هذه الفاكهة بخيارات اخرى من الفواكه كالفراولة والعنب.
  • بعض مرضى الكلى قد يعانون من حساسية من المانجو ما قد يعرضهم لاعراض جانبية سيئة. و لذلك ينصح هؤلاء المرضى باجراء اختبار الحساسية قبل تناول المانجو لمنع حصول اية مضاعفات صحية.
  • ينصح مرضى الكلى كذلك بشرب كمية كافية من الماء لمنع الامساك.

أضرار المانجو للحامل

الحمل من الفترات التي تشتهي فيها المرأة تناول بعض الأطعمة أو ما يسمى الوحم. ومن الصعب تجاهل وجود المانجو في هذه الفترة من العام، مع رائحتها وشكلها وطعمها الرائعين وانتشارها في كل المتاجر. وفي أثناء الحمل تنتشر النصائح بين الأمهات بالابتعاد عن تناول المانجو أو تناولها بحذر شديد. فهي من الفواكه التي ترفع حرارة الجسم وقد تشكّل خطرًا على الجنين، نتيجة للأسباب التالية:

  1. تحتوي المانجو على عدد كبير من السعرات الحرارية، فهي غنية بالكربوهيدرات. وبذلك يسبب الإسراف في تناولها وزنًا زائدًا وهو أمر غير مرغوب فيه خلال فترة الحمل.
  2. تعد من الفواكهة المسببة للحساسية، فإذا كنتِ تعانين من الحساسية فاحذري عند تناولها.
  3. تحتوي المانجو الناضجة على نسبة عالية من السكر. لذلك من الخطر تناولها إن كنتِ مصابة بسكر الحمل، وإن كنتِ مصابة بارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، فيجب كذلك الاعتدال في تناولها.
  4. يستخدم العاملون في زراعة أنواع كثيرة من المانجو موادًا كيماوية خطيرة على صحة الأم والجنين، تلك المواد تفقدها القيمة الغذائية ولا يتبقى إلا الضرر المصاحب لها. لذلك انتقي المانجو المزروعة طبيعيًا.

تشاهد ايضا فوائد المانجو للصدر و القولون و المعدة

أضرار عصير المانجو

إن تناول كميات كبيرة من عصير المانجو الطبيعي قد يكون له أضرار عديدة. وهذه أهمها:

  • خطر على مرضى السكري بسبب احتوائه على كميات كبيرة من السكر.
  • اضطرابات في المعدة، فالإفراط فيه قد يسبب مشكلات في الهضم.
  • ردود فعل تحسسية، إذ من الممكن أن يتحسس بعض الأشخاص من عصير المانجو.

فوائد المانجو للقولون العصبي

كَشَفَتْ دراسة علمية حديثة صادرة من جامعة تكساس، أن تناول فاكهة المانجو له تأثير إيجابي على مَن يعانون مرض التهاب الأمعاء. وأَوْضَحَ الباحثون بقيادة د. سوزان تالكوت، عالمة البحوث، أن مرض التهاب الأمعاء هو عامل خطر رئيسي لسرطان القولون. حيث إن أكثر أشكال هذا الاضطراب شُيوعًا هو مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

وتشير الدراسات السابقة إلى أن مرض التهاب الأمعاء يصيب 3.7 مليون شخص في أوروبا وأمريكا. وقدّرت الجمعية الأمْريكية للسرطان ارتفاع عدد المصابين فِي عام 2016 بمعدل 134490 حالة جديدة من سرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة، وتلك الأمراض كانت سببًا في وفاة 49190 شخصًا.

يمكنك الاطلاع على فوائد المانجو في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المانجو في موقع المملكة ايضا

السابق
شروط السفر بين مصر والسعودية 2021
التالي
موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية 2021