التغذية

أضرار اللبن على المعدة

أضرار اللبن

إن اللبن هو أحد منتجات الحليب والألبان التي يتم صناعتها عبر عمليات تخمير خاصة يستعمل فيها نوع خاص من البكتيريا لتحويل الحليب إلى لبن رائب بقوام كثيف وبطعم تطغى عليه حموضة محببة. للبن فوائد عديدة لكن الاكثار منه قد يؤدي الى أضرار  سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار اللبن على المعدة

قد أشارت دراسة حديثة نشرتها مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب إلى أن الحليب قد يتسبب في الصعوبة في الهضم بسبب عدم تحمل اللاكتوز عند إستهلاك اللبن مما يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي، والإصابة بالغثيان والغازات والإسهال، وهذا ينطبق بشكل أكبر على تناول اللبن البقري.

أضرار اللبن البقري للكبار

  • يحتوي اللبن البقري على نسبة من الغائط، لذا يعتبر الحليب البقري هو بيئة غنية بالبكتريا.
  • يساعد اللبن البقري على زيادة تفاقم مشكلة حب الشباب، وذلك قد يرجع لاحتوائه على الكربوهيدرات وبروتين مصل اللبن.
  • يساعد اللبن البقري على زيادة الوزن، وذلك بسبب احتوائه على نسبة دهون عالية، خاصة في الحليب البقري كامل الدسم.
  • يحتوي اللبن البقري على بروتين lactalbumin الذي يسبب الإصابة بمرض السكر.
  • يحتوي اللبن البقري على نسبة كالسيوم عالية جدًا، ولكنه ليس غني بمادة المغنسيوم وهذا يجعل عملية امتصاص الكالسيوم أقل بنسبة 11%.
  • يزيد اللبن البقري خطر الإصابة بالسرطان، وذلك فإن تناول كمية كبيرة من الكالسيوم الموجود بالحليب البقري يؤدي إلى زيادة خطر إصابة النساء بسرطان المبيض، أما للرجال فإن تناوله بكثرة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات، فإن تناول الحليب البقري يعمل على انتشار الخلايا السرطانية في الجسم بسرعة كبيرة.
  • كما يؤدي تناول كمية كبيرة من اللبن البقري إلى خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يؤدي تناول كمية كبيرة من اللبن البقري إلى الإصابة بالغثيان والإسهال وانتفاخات البطن، وغازات البطن، وذلك بسبب احتواء الحليب على سكر اللاكتوز والذي يصعب هضمه بسهولة.
  • إن تناول أكثر من 3 أكواب حليب بقري يؤدي إلى خطر الإصابة بكسور العظام.
  • هناك أشخاص لا يتحملون سكر اللاكتوز الموجود بنسبة كبيرة في حليب البقري، مما يؤدي إلى حساسية اللبن، وهذه الحساسية تؤدي إلى النزيف، اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإسهال، الإصابة بالإلتهاب الرئوي، الإصابة بالإكزيما، الإصابة بالربو.
  • يحفز تناول كمية كبيرة من اللبن البقري على الإصابة بإلتهابات في الجسم، وذلك بسبب وجود بروتين الكازين في اللبن البقري، والذي يسبب الصداع النصفي، والطفح الجلدي، وظهور حب الشباب، واحتقان الجيوب الأنفية.

يمكنك مشاهدة أضرار التمر على الكلى و القولون و الرجيم

أضرار اللبن الحامض

بعد دراسات عديدة على اللبن الرائب أو الحامض اتضح للدارسين أنه لا يوجد أضرار تذكر لهذا اللبن سوى لمن هم عندهم حساسية من أنواع الألبان ومنتجاتها، أو هم من يتم تناولهم اللبن الرائب بكميات كبيرة أو الافراط في تناوله لأنه قد يؤدي من أنه مفيد للمعدة والجهاز الهضمي إلى لشربه بشيء يزيد ألم البطن والأمعاء.

أضرار اللبن الزبادي

يعد الزبادي آمنًا لمعظم البالغين عند تناوله عن طريق الفم. ولكن هناك بعض من الآثار الجانبية المبلغ عنها عند تناوله بكثرة:
  • قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال أو مشاكل في المعدة أو طفح جلدي بسبب تناول الزبادي.
  • كانت هناك حالات مرضى من اللبن الزبادي الملوث بالبكتيريا المسببة للأمراض لذلك يجب على اختيار الزبادي الذي تم إعداده وتخزينه بشكل صحيح.
  • هناك بعض المخاوف من أن البكتيريا الحية في الزبادي قد تتكاثر دون رادع، مما يتسبب في مرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو متلقي زرع الأعضاء.
  • تسببت العصيات اللبنية في اللبن في حدوث أمراض، إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف، تجنب تناول كميات كبيرة من الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا حية لفترات طويلة من الزمن دون نصيحة من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.
  • تتفاعل المضادات الحيوية (مضادات حيوية التتراسيكلين) مع الزبادي، حيث يحتوي الزبادي على الكالسيوم. ويمكن أن يعلق الكالسيوم الموجود في اللبن في التتراسيكلين في المعدة. هذا يقلل من كمية التتراسيكلين التي يمكن امتصاصها.
  • يتفاعل سيبروفلوكساسين (سيبرو) مع الزبادي، سيبروفلوكساسين (سيبرو) مضاد حيوي. قد يقلل الزبادي من كمية سيبروفلوكساسين (سيبرو) التي يمتصها الجسم. قد يقلل تناول الزبادي مع سيبروفلوكساسين (سيبرو) من فعالية سيبروفلوكساسين (سيبرو).
  • يحتوي الزبادي على بكتيريا حية وخميرة. يتحكم جهاز المناعة عادة في البكتيريا والخميرة في الجسم لمنع العدوى. يمكن للأدوية التي تقلل الجهاز المناعي أن تزيد من فرص الإصابة بالمرض من البكتيريا والخميرة. قد يؤدي تناول الزبادي مع الأدوية التي تقلل الجهاز المناعي إلى زيادة فرص الإصابة بالمرض.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار الليمون على القلب و الكبد و الكلى و المعدة و القولون

أضرار اللبن الجاموسي

يعاني بعض المصابين بالحساسية من حليب البقر من الحساسيّة تجاه حليب الجاموس أيضاً، ولكن لا توجد أدلّةٌ كافيةٌ تُثبت هذه المعلومة، وتشمل أعراض حساسية الحليب الشائعة ما يأتي: الشرى، والصفير (بالإنجليزية: Wheeze)، والحكة أو الشعور بالتنميل حول الفم أو الشفاه، والانتفاخ في الشفتين أو اللِّسان أو الحلق، وضيق التنفس أو السعال، والتقيؤ.

أضرار اللبنة

توضح الدكتورة كريستين لي أخصائية الجهاز الهضمي: “بأنه من المهم تشخيص مدى احتمالية عدم تحمل اللاكتوز عند الشخص، ومع ذلك يمكن تناول بعض منتجات الألبان من خلال تحديد المحفزات الخاصة لهذه الحساسية وتجنبها“، كما من المهم معرفة أن الإفراط في تناول اللبنة قد ينتج عنها المخاطر الآتية:

  • احتواء اللبنة على نسبة عالية من الصوديوم، حيث ينتج عن ذلك ما يأتي:
    • ارتفاع ضغط الدم.
    • زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة.
    • المصابين بحساسية منتجات الألبان.
  • المصابين بحساسية بروتينات الحليب كبروتين الكازين.
    • الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

يجب الانتباه إلى أنّ الإفراط في تناول اللبنة قد يسبب مجموعة من الأضرار، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، واحتمالية الإصابة بحساسية اللاكتوز.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

فوائد اللبن للرجال

فوائد اللبن للرجال قد تكون مفاجأة للكثيرين، إذ أنها تتضمن:

1. محاربة السمنة

يمكن أن يساعد تناول الرجال اللبن في التخلص من مشكلة السمنة وفقدان الوزن.

2. تعزيز الصحة الجنسية

قد يساعد اللبن في تعزيز الصحة الجنسية أيضًا، إذ أنه يعمل على رفع نسبة هرمون التستوستيرون ويزيد حجم الخصيتين، كما أنه يرفع عدد الحيوانات المنوية، وقد يعود كل ذلك إلى محتوى اللبن من البروبيوتيك.

3. تحسين الهضم

قد يعاني الكثيرين من مشكلات الجهاز الهضمي ويعتمد البعض ممن يعانون من صعوبات في الجهاز الهضمي على اللبن كعلاج طبيعي ذو فاعلية كبيرة، إذ أنه يحتوي على البروبيوتيك الذي يدعم عمل الجهاز الهضمي.

إذ تعمل السلالات البكتيرية على منع وعلاج مشكلات عدة، مثل: الإسهال، ومرض كرون، وعسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي. كما أن تناول اللبن يضمن انتظام حركة الأمعاء، وتحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن.

4. بناء العضلات

يبحث الرجال الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام دومًا عن مصادر صحية للبروتين. ويعد اللبن مصدرًا ممتازًا للبروتينات التي تضمن بناء العضلات بدون أي دهون أو كولسترول كتلك الموجودة في اللحوم.

5. تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يساهم النظام الغذائي الغني بالبروتين في زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم. لذا فإن تناول اللبن كل يوم ضمن نظام غذائي متوازن يتضمن البروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات سيعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل مؤكد.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد اللبن للاعصاب و المعدة و الوجه
التالي
فوائد اللبن الرائب للرجيم و القولون