التغذية

أضرار الشاي الأخضر على الكبد و المعدة

أضرار الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والتي من أهمها: فيتامينات المجموعة ب، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والكافيين والعديد من مضادات الأكسدة. لذلك للشاي الأخضر العديد من الفوائد لكن الاكثار منه يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الشاي الأخضر على الكبد

الاستهلاك العالي من الشاي الأخضر (أكثر من 4 إلى 5 أكواب في اليوم) يمكن أن يضر الكبد، فوفقا للبحث السابق أيضا، فإن “مكون “الكاتشين” (Catechin) في الشاي الأخضر هو السبب في السمية الكبدية عند من يفرطون في شربه”.

ويحذر الباحثون كل من أصيبوا بإصابة حادة في الكبد بسبب مستخلص الشاي الأخضر بالتوقف عن استخدامه، (مستخلص الشاي الأخضر مكمل غذائي قد يحتوي على ما يصل إلى ألف مليغرام من مضادات الأكسدة، وهو يختلف عن منقوع الشاي الأخضر الذي يحتوي عادة على 90 إلى 300 مليغرام فقط من مضادات الأكسدة)، حيث إن “تناول أكثر من 800 مليغرام من مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد” كما تقول هيئة سلامة الأغذية الأوروبية “إي إف إس إيه” (EFSA).

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار الشاي الأخضر الصيني للتنحيف

أضرار الشاي الأخضر على المعدة

يقول الدكتور يانغ “قد يعاني الناس من تهيج المعدة بعد شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة”، وذلك بسبب مادة العفص أو التانينات (Tannins) التي تزيد أحماض المعدة وتؤدي إلى الارتجاع والغثيان، ويساهم نقع الشاي في الماء المغلي كثيرا في تفاقم هذه الآثار.

كما يمكن أن يتسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر في الشكوى من الإسهال، لذا ينصح من يعانون من متلازمة القولون العصبي وكذلك مرضى ارتجاع المريء وقرحة المعدة بتجنبه.

أضرار الشاي الأخضر للحامل

هناك بعض الاثار الجانبية للشاي الأخضر للحامل ويجب أن تكوني على علم بها قبل استهلاكها، ومنها:

  • يمكن لشرب الشاي الأخضر أثناء الحمل أن يعوق امتصاص الحديد في الأمعاء وخاصة أنه هناك حاجة إلى الحديد لإنتاج الهيموغلوبين، وبالتالي يمكن أن يكون الشاي الأخضر أحد أسباب فقر الدم أثناء الحمل، حيث يعيق المدخول الغذائي والمواد الغذائية في الجسم.
  • يلعب حمض الفوليك دورًا في تفادي العيوب العصبية لدى الطفل وبالتالي من الضروري تناوله أثناء الحمل ولكن الإفراط في استهلاك الشاي الأخضر يعوق عملية امتصاصه، وهناك عدة مخاطر مرتبطة بنقص الفوليك التي تعود على الطفل ومنها حدوث خلل في الحبل الشوكي يعرف باسم السنسنة المشقوقة.

أضرار الشاي الأخضر بالليمون

يمكن أن يسبب الكافيين المعاناة من حرقة المعدة أو زيادة أعراض ارتجاع المرئ، ولاسيما في حالة الإفراط في تناول الشاي الأخضر؛ ويعود ذلك إلى إرخاء الكافيين الصمام الفاصل بين المريء والمعدة، بالإضافة إلى زيادة إنتاجه الحامض المعدي.

كما يتميز الليمون بمحتواه العالي من الأحماض، والتي تجعله هو أيضاً يمكن أن يسبب الشعور بحرقة المعدة، وزيادة أعراض ارتجاع المرئ، وبالتالي تظهر أضرار الشاي الأخضر مع الليمون عند الإفراط في تناوله، ويفضل تجنبه في حالة المعاناة من ارتجاع المرئ.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار ماء الأرز للبشرة و الشعر

أضرار الشاي الأخضر قبل النوم

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة التي يجب عليك معرفتها عند تناول الشاي الأخضر قبل النوم:

  • يحتوي الشاي الأخضر على نسبة قليلة من مادة الكافيين ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه تأثيرات الكافيين والذي قد يزيد من الشعور بالقلق، لذلك ينصح باختيار شاي خالٍ من الكافيين وتجنب إضافة السكر إلى الشاي قبل النوم لأن السكر قد يعزز من اليقظة.
  • يؤدي الإفراط في استهلاك الشاي الأخضر إلى حدوث صداع، واضطرابات في النوم، ونقص مستوى الحديد في الجسم، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث جفاف حيث أن الشاي الأخضر يعد مدر طبيعي للبول مما قد يزيد من فقدان الجسم للماء من خلال التبول.
  • ينصح بعدم شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة حيث أنه قد يسبب الام وحموضة المعدة.

لذلك من المهم الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعات والكميات المناسبة لتناوله.

أضرار الشاي الأخضر على الريق

آلام في المعدة والإمساك والغثيان

الشاي الأخضر يحتوي على مادة العفص التي يمكن أن تزيد من الحمض في المعدة مما يؤدي إلى آلام في المعدة، يمكن أن يؤدي الإفراط في حامض المعدة إلى الشعور بالغثيان كل هذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من مشكلة الإمساك.

ينصح المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية أو ارتجاع المريء بعدم تناول الشاي الأخضر أول شيء في الصباح، حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تفاقم حالتهم.

اضطرابات النزيف

عند تناوله على معدة فارغة، فإن المركبات الموجودة في الشاي تؤثر على الجسم والدم بشكل سريع وليس عند تناوله بعد تناول شيء ما، أحد آثاره هو تقليل البروتين الذي يساعد في تخثر الدم، لا يسمح الشاي بأكسدة الأحماض الدهنية بسبب مضادات الأكسدة الموجودة به، والتي يمكن أن تؤدي إلى ترقق الدم. وبالتالي ، لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة.

يقلل امتصاص الحديد لدى الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم

يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل طبيعي وبالتالي ، يُنصح الأشخاص المصابون بفقر الدم بعدم تناول الشاي الأخضر، ولكن إذا كان المرء لا يزال يرغب في تناوله ، فلا يجب أن يتناوله بانتظام وبالتأكيد ليس على معدة فارغة.

يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم

يحفز الكافيين الموجود في الشاي الأخضر الغدد الكظرية التي تفرز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين وهذا بدوره يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، وهو أمر غير جيد لمرضى القلب. على المدى الطويل ، يمكن أن يؤدي إلى إرهاق الغدة الكظرية.

كل هذه الأسباب تجعل من تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة أمرًا بالغ الأهمية. لذلك من الأفضل تناول الشاي الأخضر في الصباح ولكن مع بعض الوجبات الخفيفة يمكنك إقرانها بقطعتين من البسكويت كامل الحبوب أو فاكهة من اختيارك.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد شاي الزعتر للسعال و التنحيف

فوائد الشاي الأخضر للنساء

شاع استخدام الشاي في الطب الشعبي لفوائده الصحية ولكن في الحقيقة لا تزال العديد من هذه الفوائد غير مثبتة بعد، إلا أنها أظهرت نتائج إيجابية في دراسات عديدة، نضع بين أيديكم بعض فوائد الشاي الأخضر للنساء المحتملة فيما يأتي:

1. الوقاية من الإصابة بالسرطان

بالرغم من عدم وجود دراسات تثبت أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقي من الإصابة بالسرطان، إلا أن الدراسات الأولية على الحيوانات قد بينت احتمالية وجود فوائد للشاي الأخضر في الوقاية من بعض أنواع السرطان التي يمكن أن تصيب النساء ومنها ما يأتي:

  • سرطان الثدي.
  • و سرطان المبيض.
  • ايضا سرطان الجلد.

2. المساعدة في علاج بعض مشكلات البشرة

يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، كما يمكن أن يساعد في حماية الجلد من تأثير أشعة الشمس عليها.

كما تنبثق المزيد من فوائد الشاي الأخضر للنساء للبشرة في علاج بعض الحالات الاتية:

  • يساعد في علاج الثاليل.
  • يحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة.
  • يساعد في التخفيف من حدة الأكزيما.

3. المساعدة في فقدان الوزن

بالطبع تسعى العديد من النساء إلى فقدان الوزن، وقد تبين في عدة دراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على فقدان الوزن وذلك بسبب احتوائه على كل من الكافيين والفلافونويد (Flavonoids) والتي يحتمل أن تساعد فيما يأتي:

  • تنشيط معدل الأيض.
  • زيادة أكسدة الدهون في الجسم.
  • تحسين نشاط الأنسولين في الجسم.

4. المساعدة في تحسين المزاج

قد تعاني النساء من التقلبات المزاجية أو فقدان التركيز أحيانًا لكثرة مهامهن. و بالطبع فإن شرب مشروبك المفضل قد يساعد في تحسين مزاجك.

بالإضافة لذلك فقد يكون للشاي الأخضر فوائد يمكن أن تؤثر على الوظيفة العقلية كما يأتي:

  • يقلل من التوتر.
  • يحسن من الذاكرة.
  • يزيد من التركيز والانتباه.

5. فوائد أخرى للشاي الأخضر للنساء

تعرفنا فيما سبق على أهم فوائد الشاي الأخضر للنساء ونضع بين أيديكم بعض الفوائد الأخرى المحتملة للشاي الأخضر. و التي تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثباتها فيما يأتي:

  • المساعدة في الوقاية والتخفيف من تشنجات الحيض.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل مستويات الكولسترول والدهون في الدم.
  • الوقاية من الإصابة بالزهايمر والخرف عن طريق شرب الشاي الأخضر مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  • المساعدة في علاج حب الشباب عن طريق تطبيق المنتجات الموضعية التي تحتوي على الشاي الأخضر على الحبوب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشاي الأخضر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشاي الأخضر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الشاي الأخضر
التالي
فوائد الكاكا للشعر و مرضى السكر