التغذية

أضرار الخل على الشعر و البشرة

أضرار الخل

اسُتخدِم الخل منذ آلاف السنين لأغراض عدة، بما في ذلك الطهي والمخللات، والأغراض الطبية، والخل هو مزيج من حمض الخليك أو ما يُعرَف بحمض الأسيتيك والماء، ويُحضر أولاً بتخمير العصائر من الفواكه أو الحبوب المختلفة إلى الخمر، ثم تخمر الخمور مع بكتيريا حمض الخليك، وتحولها إلى الخل. على الرغم من فوائد الخل العديدة؛ إلا أنه قد تكون له أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الخل للشعر

ليس هناك أضرار مذكورة لاستخدام الخل، ولكن يجب التنويه أن الإفراط في استخدام أي منتج يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بضرر، وكثرة استخدام الخل للشعر تنتج عنه بعض الأضرار منها:

  •  هيشان الشعر.
  •  زيادة خشونة الشعر.
  •  جفاف الشعر.
  • تقليل إنتاج الزيت في الشعر بشكل طبيعي.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار قشر الرمان المغلي

أضرار شرب الخل مع الماء

المشاكل الهضمية

تُظهر الدراسات أنّ الخل يزيد مدّة بقاء الطعام في المعدة عن معدّلها الطبيعي، الأمر الذي يُشكّل تحدياً أمام المرضى المصابين بالسكري؛ نظراً لصعوبة تحديد أوقات تناول الإنسولين فيما يتوافق مع وقت امتصاص الجسم للطعام، بالإضافة إلى أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الخلّ قد يؤدي إلى تفاقم أعراض شلل المعدة (بالإنجليزية: Gastroparesis)؛ والتي تشمل حرقة المعدة، والانتفاخ، والغثيان. كما يجدر الذكر أنّ تأخير إفراغ المعدة من الطعام نتيجة شرب خل التفاح يقلل الشهية والرغبة في تناول الطعام لمدة أطول، وبالتالي فإنّ العديد من الأشخاص يستخدمونه لمساعدتهم على خسارة الوزن، وفي الحقيقة فإنّ بقاء الطعام في المعدة قد يسبب العديد من الأضرار الجانبية، كعسر الهضم، كما أنّه يزيد سوء حالات الأشخاص المصابين بالارتداد المعدي المريئي.

نقص بوتاسيوم الدم

إذ إنّ هناك العديد من التقارير التي تشير إلى أنّ خل التفاح يزيد خطر الإصابة بنقص بوتاسيوم الدم (بالإنجليزية: Hypokalemia) أو يزيد سوء حالات المصابين به، ويمكن أن يتسبّب نقص بوتاسيوم الدم المعتدل أو الشديد بضعفٍ في العضلات والشلل، الأمر الذي يمكن أن يؤثر في أجزاء كثيرة من الجسم.

الحمل والرضاعة

لا تتوفر المعلومات الكافية حول مدى أمان تناول الخل بكميّاتٍ كبيرةٍ من قبل النساء خلال فترات الحمل والرضاعة، ولذلك من الأفضل الابتعاد عنه، وخاصّةً بكميات كبيرة؛ لضمان سلامة الجنين وأمه.

تآكل مينا الأسنان

كغيره من الأطعمة والمشروبات الحمضية يؤدي خلّ التفاح إلى إلحاق الضرر بمينا الأسنان، وعلى الرغم من أنّ اللعاب الموجود في الفم يعمل عمادّةٍ عازلة، إلّا أنّ الكميات الكبيرة من الخل قد تؤدي إلى تآكل الأسنان.

حروق الحلق

قد يؤدي شرب كميات كبيرة من الخل إلى الشعور بالحرقة في الحلق. ولذلك فقد صَنَّف الباحثون الخلّ من ضمن المواد الكاوية القويّة. وقد وُجدَ تقريرٌ لحالةٍ واحدة تسبّب فيها قرص خل التفاح بالحروق بعد أن استقر في حلق امرأة. وقالت المرأة إنّها قد عانت من الألم وصعوبة البلع لمدة ستة أشهر بعد الحادث.

أضرار الخل الأبيض للبشرة

  • قد يتسبب في اسمرار البشرة.
  • استخدامه لفترة طويلة يتسبب في الإصابة بمرض البرص.
  • قد يسبب حدوث التهاب في البشرة ينتج عنه حبوب حمراء.
  • استخدام الخل الأبيض المركز يتسبب في جفاف البشرة.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار النشا للوجه و الشعر

أضرار الخل الصناعي

يحتوي الخل الصناعي علي حمض الخليك (Acide acétique) حيث أنه حمض عضوي كربوكسيلي، ويتم تحضيره بالشكل الممثل خطر كبير علي الصحة:

  • حيث أن التقطير الإتلافي للخشب هو الطريقة الأشهر في صناعة الخل الصناعي، او طريقة تخمر الكحول الإيثيلي ببكتريا حمض الخليك.
  • يضاف إليه النكهات المصنعة، والملونات التي يتم صناعتها من السكر المحروق او ما يطلق عليه الكراميل.
  • يتسبب تناول في الاصابة بقرح المعدة.
  • وضعه على الجلد يتسبب في حرق الجلد، والالتهابات.
  • استنشاق رائحته تتسبب في أضرار للجهاز التنفسي.

أضرار الخل الأسود

1. تلف الأسنان

قد يساهم محتوى الخل من حمض الأستيك بعملية تلف الأسنان من خلال تفاعل هذا الحمض مع المعادن المكونة للأسنان وتذويب ومن ثم كسر أو هشاشة بنية السن.

لذلك ينصح بالحد من استخدام الخل واستخدامه بكميات معتدلة.

2. خفض مستويات البوتاسيوم

يحتوي الخل على نسبة من البوتاسيوم ولكن قد لا يكون هذا هو البوتاسيوم الذي يمكن أن يستخدمه الجسم، إذ تشير الدراسات المبكرة إلى أن تناول كميات كبيرة من الخل يوميًا قد يقلل من قدرة الجسم على استخدام البوتاسيوم وامتصاصه، في حين استهلاك كميات كبيرة من الخل يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم وحتى هشاشة العظام.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الخل في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
أضرار الزعتر البري للشعر
التالي
أضرار خل التفاح على الكبد و الكلى