التغذية

أضرار التمر على الكلى و القولون و الرجيم

أضرار التمر

يعد التمر أحد أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة ذات القيمة الحضارية والدينية، والتي يمكن أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بالعديد من المغذيات لكن الاكثار من تناول التمر قد يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار التمر على الكلى

البلح غني بمادة البوتاسيوم، والتي عند زيادتها في الجسم تؤثر بشكل سلبي مباشر على وظائف الكلى.

يمكنك قراءة فوائد صدور الدجاج بعد التمرين و للرجيم و الحامل وما هي اضراره

أضرار التمر على القولون

قد يكون هناك أضرار ناتجة عن تناول التمر عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو حساسية تجاه مادة معينة، إذ يكون تأثير الحالتين بصورة مباشرة على القولون والجهاز الهضمي. وتوضح الأسباب التي وراء أضرار التمر على القولون بالاتي:

1. التمر أحد أغذية الفودماب (FODMAP)

أن التمر من الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تمتص ببطء أو لا تهضم إطلاقًا بالأمعاء الدقيقة والتي يطلق عليها الفودماب، مما يؤدي إلى تراكمها وحدوث مشكلات بالجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، وتهيج القولون، واضطراب المعدة.

ولأن التمر مصدر غني بسكر الفركتوز، هذا يسبب تكون غازات وانتفاخ شديد عند مرضى القولون العصبي والأشخاص المصابين بالحساسية.

2. حفظ التمر بمادة الكبريت

يحفظ التمر المجفف بالعادة بمادة الكبريت التي قد تسبب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الكبريت ردة فعل تحسسية تتمثل باضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، ومغص بالبطن، وألم بالمعدة، وغازات وانتفاخ، وقد تكون الحساسية على شكل طفح جلدي.

3. احتواء التمر على كمية كبيرة من الألياف

إن التمر غني بالألياف الغذائية والحصول على كمية كبيرة منها يعمل على التحفيز المضاعف للأمعاء مما يسرع بشكل مضاعف عملية الهضم ويسبب الإسهال وهذا يزيد من الأمر سوءًا عند مرضى القولون العصبي.

يمكنك مشاهدة فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

أضرار التمر على الرجيم

من أبرز أضرار البلح أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات، ومع تناوله بشكل مفرط، يتسبب ذلك في زيادة الوزن، لذا ينصح بتناول 3 ثمرات فقط من البلح لأصحاب الوزن الزائد أو الذين يتبعون الريجيم، نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية.

أضرار أكل التمر قبل النوم

  • زيادة الوزن: إذ أنه بالرغم من أن التمر يساعد على تنظيم الوزن، إلا إن الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية في التمر.
  • مشكلات في الكلى: حيث أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التمر قد يؤدي إلى بعض المشكلات في الكلى.
  • التحسس: فالتمر المجفف يحتوي على مركب سلفايت (Sulfites) التي من الممكن أن تهيج الحساسية لدى البعض، كما أنها قد تزيد من أعراض الصفير عند مرضى الربو.

أضرار التمر باللبن

يُعدّ رجيم التمر واللبن من الأنظمة الغذائيّة غير الصحيّة؛ وذلك لأنّه يفتقر إلى العديد من الأغذية الضروريّة للجسم، والتي تحقق التوازن للنظام الغذائي، وعادةً ما تستند هذه الحميات على أبحاثٍ محدودة، أو عدم وجود أيّة أبحاث، كما أنّها يُمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل صحيّةٍ خطيرة، ومن المشاكل الصحية التي قد يُسبّبها مثل هذا النوع من الأنظمة نذكر ما يأتي:

  • تثبيط معدل الأيض: يتأثر سرعة معدّل الأيض بالأنظمة الغذائية المُتبعة، وتُعدّ زيادة الوزن إحدى الآثار الجانبية لهذه الحميات؛ حيث إنّها تؤدي إلى تثبيط عملية الأيض؛ بسبب محاولة الجسم المحافظة على الدهون الزائدة للحصول على الطاقة والبقاء على قيد الحياة، وبالتالي زيادة الوزن،وعادةً ما يكون الوزن الأولي المفقود من اتّباع الحميات الغذائية مجرّد خسارةٍ في وزن الماء.
  • زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية: تزيد خسارة الوزن السريعة بمقدار 1.360 كيلوغرام أسبوعياً أو أكثر بعد الأسابيع الأولى من الحمية الغذائية من خطر حدوث المضاعفات الصحية؛ كتشكُّل حصوات المرارة، وفرط كيتونات الجسم (بالإنجليزيّة: Ketosis)، واضطراب الكهارل، واضطراب معدّل ضربات القلب، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والنقرس الحادّ، وتساقط الشعر، والضعف العام، وغيرها، كما قد يؤدي اتّباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على أقلّ من 800 سعرةٍ حراريةٍ في اليوم لفترةٍ طويلةٍ إلى حدوث مشاكل في القلب.
  • أضرار أخرى: قد تؤدي الحميات الغذائية الرائجة (بالإنجليزيّة: Fad diets) إلى التوقُّف عن تناول الأطعمة الرئيسية، ممّا يُسبّب ظهور العديد من الأعراض الجانبية؛ مثل: الجفاف، والضعف أو التعب، والغثيان، والصداع، والإمساك، ونقص الفيتامينات والمعادن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد أكل التمر قبل النوم للحامل والطفل والبشرة والشعر وعلى الريق واضراره

كمية التمر المسموح بها يوميا

لمعرفة عدد التمرات في اليوم التي يمكن تناولها علينا الإقتداء برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال: “من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم و لا سحر”. نعم سبع تمرات في اليوم لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن بدينا ولم يأكل حتى الشبع الفائض وكان دائماً في نشاط ولم تتواجد في تلك الأيام الحلويات والمشروبات المليئة بالسكر.
أما الأشخاص الحريصون على تخفيف وزنهم بإمكانهم تناول ثلاث حبات على الأقل، بسبب وجود العديد من الأسباب الصحية تشجع على تناول التمر بانتظام.

فوائد أكل التمر يوميا

1- حماية القلب

التمر مفيد جداً للقلب، يحتوي التمر على الكثير من البوتاسيوم المهم جداً لمقاومة أمراض القلب والأوعية الدموية. في الوقت نفسه يساعد هذا العنصر على خفض الكولسترول السيء (LDL) الذي يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

2- يقاوم تصلب الشرايين

التمر غني بالبوتاسيوم العنصر المفيد للقلب والذي يقلل أيضاً من تصلب الشرايين. إذا تأكسدت أو تصلبت الشرايين يضيق تدفق الدم وهناك إحتمال انسدادها مما يزيد بشكل كبير من خطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض. ثلاثة تمرات في اليوم كافية لإحداث فرق كبير وللحفاظ على الشرايين.

3- حماية الكبد

أظهرت دراسات أن التمر يمكن أن يساعد في الحد من تليف أو تشمع الكبد. عندما يصب الكبد لا يستطيع بعدها معالجة السموم بشكل صحيح وينتج الكثير من الكولاجين. تقوم العناصر المتواجدة في التمر بدعم الكبد في التغلب على العديد من التحديات.

4- تقوية و حماية العين

يحتوي التمر على الفيتامين (A). يساعد هذا الفيتامين خلايا القرنية على التجديد و يقوم بحمايتها. في الوقت نفسه يحتوي التمر على لوتين وزيكسانثين، وهما عنصران غذائيان يحميان العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. لذلك يبقى العين بشكل صحي لفترة أطول ويحافظ على أداء الوظيفة لفترة أطول إذا تم تناول التمر بإنتظام.

5- المزيد من الطاقة

تناول التمر مع القليل من الجوز أو اللوز يمنح الجسم دفعة من الطاقة بسبب احتوائه للسكر الذي يدوم لفترة أطول بمساعدة الدهون أو الأحماض الدهنية المتواجدة في المكسرات. مما يؤدي إلى تشجيع نشاط الدماغ أثناء الدراسة أو حتى كغذاء رياضي.

6- تحسين الهضم

يحفز التمر عملية الهضم. يساعد ضد و أثناء الإمساك واضطراب المعدة والعديد المشاكل الأخرى في المعدة. لهذا فهو أيضاً مفيد في مقاومة سرطان القولون، وذلك بسبب غنى التمر بالألياف والأحماض الأمينية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وعلى امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

7- مسكن للألم

يساعد الماغنسيوم في التمر على تخفيف الألم والورم. في نفس الوقت له تأثير مضاد للبكتيريا ويخفف من الإصابة بالعدوى في الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد البلح الأصفر وأضراره والقيمة الغذائية له ونصائح قبل تناوله

فوائد التمر للانتصاب

وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم، كما أن للتمر دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، بالإضافة إلى كون التمر يمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لإمداد الخلايا بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب.  إذا كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم وستلاحظ الفرق.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن و التمر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن و التمر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد التمر للعظام و الدماغ و الاعصاب و النساء
التالي
فوائد البلح للرجال و الحامل و ما هي اضراره