التغذية

أضرار أكل السمسم على الكلى و الكبد

أضرار أكل السمسم

لبذور السمسم قيمة غذائية عالية ومميزة، ولها فوائد صحية كثيرة ومتنوعة، خاصة للذين يبحثون عن زيادة الوزن بشكل طبيعي و علاج الشعر لكن الاكثار منه أكل السمسم يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل السمسم على الكلى

  • من أضرار السمسم على الكلى أنه يؤثر بشكل كبير عند تناوله بكمية كبيرة على القولون، حيث أنه يعمل على تخفيض إفراز العصارة الصفراوية في الكبد.
  • مما يؤثر على الكلى بشكل كبير وخاصة لمن هم يعانون من الحصوات في الكلى أو الذين يعانون من الالتهابات في الكلى.
  • فعندما يكون لديك مشاكل من هذا القبيل يجب القيام باستشارة الطبيب قبل تناول السمسم.

أضرار أكل السمسم على الكبد

تجنب تناول كميات كبيرة من بذور السمسم لدى أي شخص مصاب بمرض ويلسون بسبب محتواها من النحاس، وهو اضطراب وراثي يتسبب في تراكم النحاس في الكبد.

أضرار أكل السمسم للقولون

يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي ويؤثر على الإصابة بسرطان القولون والإصابة بأعراض خطيرة كالإمساك واضطرابات المعدة والقولون. ينتج عن الإفراط في تناول السمسم، وجود خلل في القولون وأحداث تشنجات في عضلات البطن لذلك نصح الخبراء بضرورة الاعتدال في تناول السمسم.

يمكنك قراءة فوائد الطحينية السائلة للبشرة

أضرار أكل السمسم لمرضى السكر

اضرار السمسم على مريض السكر خطيرة فقد يخفض السمسم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك راقب علامات انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وراقب نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت مصابًا بداء السكري واستخدم السمسم بكميات طبية.

أضرار أكل السمسم للرجال

  • كثرة تناول السمسم يعمل على الشعور بضيق في التنفس حيث أن السمسم قد يعمل على زيادة إفراز مواد كيميائية قد تقوم بعمل تضييق القصبات الهوائية عند بعض الأشخاص.
  • قد يؤدي كثرة تناول السمسم إلى العمل على التخفيض من السعال عند بعض الأشخاص.
  • عندما أيضًا يتم تناول السمسم بشكل مبالغ فيه فإنه سوف يؤدي إلى وجع والتهاب في المعدة، كما يشعر الشخص بالتقيؤ والغثيان.
  • من أضرار السمسم الشعور بحكة في الفم.
  • عند القيام بتناول السمسم بشكل كبير سوف يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • كما أن من أضرار السمسم أيضاً مضاعفة أعراض مرض النقرس وذلك عند -الأشخاص الذين يعانون منه في الأصل، حيث أن السمسم قد يحتوي على مادة النحاس الذي يرفع من أعراض النقرس.
  • من أضرار السمسم أيضاً العمل على خفض مستوى السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى الداء السكري من الأشخاص الذين يكونون حريصين على فحص نسبة السكر في الدم.
  • كما أن من أضرار السمسم خفض ضغط الدم، لهذا يجب الحرص على القيام بتناول السمسم خاصة من الذين يتعرضون إلى التقليل بشكل عام في مستوى ضغط الدم.
  • يؤثر السمسم بشكل سلبي على الجلد وهو الذي يتسبب في حساسية عليه، لذلك يجب الحرص من تناول السمسم بكثرة.
  • يجب على الحامل والمرضع أن تتوخى الحذر من تناول السمسم بكثرة وخاصة في الثلاث شهور الأولى من الحمل.

تشاهد ايضا فوائد الطحينة للحلق و الكلى

طريقة تناول السمسم للعظام

يمكنك استخدام زيت السمسم كما في الاتي للاستفادة القصوى منه:

  • يمكن تناول بذور السمسم النية أو عمل مساج باستخدام زيت السمسم. إذ يمكن لزيت السمسم العبور عبر طبقات الجلد بسهولة ليتم امتصاص أهم العناصر لفائدة العظام.
  • علاوة على ذلك يمكن نقع زيت السمسم وتركه طوال الليل. ومن ثم القيام بتصفيته في الصباح الباكر وشرب خلاصة السمسم للحصول على أكبر فائدة ممكنة. ومن الممكن أيضًا وضع بذور السمسم النيئة على السلطات المختلفة أو استخدامه في الحلويات ليعطي مزيجًا متناغمًا ولذيذ.
  • يمكن استخدام زيت السمسم للتدليك، إذ كل ما عليك فعله هو وضع زيت السمسم على الجسم، وعمل مساج لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تركه لمدة عشر دقائق ليقوم الجسم بامتصاصه والاستفادة من عناصر الكالسيوم والزنك، وقم بأخذ حمام دافئ بعد ذلك، وحاول تكرار المساج لمدة شهر على عدة جلسات.

الكمية اليومية من السمسم

يعتبر السمسم من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، لاحتوائه على الكثير من الأملاح والمعادن والأحماض الأمينية الضرورية لبناء الجسم. كما أنه غني بفيتامين(ه)، وله فوائد في تقوية بنية العظام، وحمايتها من الهشاشة. وكذلك يعتبر من الأطعمة التي تساعد على السمنة.
ويمكن تناوله بصورة مباشرة، بما يعادل كوبا يوميا دون إضافات مع الوجبات، أو بعد الوجبات. كما يمكن تحميصه على النار وطحنه مع خلطة بالعسل والسكر، وتناول عدة ملاعق من هذا المزيج يوميا.

يمكنك الاطلاع على فوائد السمسم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الحلبة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل السمسم للشعر و العظام
التالي
فوائد أكل الثوم للشعر

اترك تعليقاً