التغذية

أضرار أكل الأرز للوجه

أضرار أكل الأرز

يعد الأرز الغذاء الرئيس لأكثر من نصف سكان العالم وتحديدًا سكان قارة اسيا، فهو من الحبوب الغذائية المفيدة، كما أنه يشكل المكون الأساسي في مجموعة متنوعة من الوجبات إضافةً لأنه رخيص الثمن نسبيًا. سنتعرف خلال المقال على أضرار أكل الأرز العديدة.

أضرار أكل الأرز للوجه

لم يثبت حتى الآن وجود أي أضرار محتمّة جراء استخدام الأرز المطحون على البشرة على اختلاف نوعها ومشاكلها، ولكن إذا كنت تعانين من الحساسية من الأرز فننصحك بتجنب تطبيق هذه الماسكات لأنها قد تسبب حساسية واحمرار للبشرة، وقد يظهر الشرى أو طفح جلدي على البشرة.

وننصحك بعدم تطبيق ماسك الأرز أو أي ماسك آخر إذا كان لديك جرح مفتوح أو حروق ملتهبة أو حتى حب شباب ملتهب، لكي لا تحدث مضاعفات تضطرك للدخول في دوامة من العلاج الطويل والمكلف والمؤلم.

يمكنك مشاهدة فوائد أكل الأرز لزيادة الوزن و المعدة

أضرار أكل الأرز المسلوق

إن تناول كميات محدودة من الأرز الأبيض أمر لا يسبب الأضرار بل على العكس يكسب الجسم فوائد الأرز سابقة الذكر، لكن في حال تناول كميات كبيرة منه، فإنه فوائده ستنقلب ويؤدي إلى الأضرار الاتية:

  • ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • السمنة.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • ارتفاع ضغط الدم.

لتجنب هذه الأضرار ينصح دائمًا بتناول الأرز البني بدلًا من الأرز الأبيض، كونه أقل ضرر في حال تناول كميات كبيرة منه.

أضرار أكل الأرز النيء على المعدة

يحتوي الأرز غير المطبوخ على بروتين يعرف باسم اللكتين والذي يعد مبيدًا حشريًا طبيعيًا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكربوهيدرات، ولوحظ ارتباط هذا البروتين ببعض مشاكل الجهاز الهضمي، وهو أحد الأسباب الرئيسة للتسمم الغذائي، وقد يؤدي استهلاكه من خلال الأرز النيء إلى بعض مشاكل الجهاز الهضمي منها:

  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • القيء.
  • السكري.
  • سرطان القولون والمستقيم.
  • الغازات والانتفاخ لاحتواء الأرز النيء على طلاء السليلوز التي تعمل كألياف غذائية، ونظرًا لصعوبة هضمها فقد تسبب عسر هضم.

يمكنك الاطلاع ايضا على متى يبدا الطفل بالأكل السيريلاك

أضرار البسمتي

هناك بعض الجهات التي حذرت من تناول الأرز البسمتي ومنها هيئة الغذاء والدواء في الولايات الأمريكية ، واعتبرت الأرز البسمتي  به مادة سامة وهي الزرنيخ وهذه المادة موجودة في الأرض والماء ويمتصها الأرز بشكل عام أثناء زراعته، وذكرت أن مستوى الزرنيخ موجود أكثر في الأرز الأسمر وهذا النوع تحديدا لأشار إليه الخبراء بأنه أكثر الأنواع فائدة وصحة للإنسان، وأوضحت الهيئة الأمريكية بأن مادة الزرنيخ الموجودة في الأرز منخفضة جدا ولا تسبب أي ضرر، ولكنها أكدت أن الضرر سوف يظهر على المدى البعيد لأن مادة الزرنيخ تسبب أمراض السرطان ومشاكل القلب والرئة وخلل الجهاز العصبي  ونصح الخبراء بالتخلي عن الأرز وتعويضه ببدائل صحية أخرى تحتوى على البروتين.

أضرار الأرز البني

الأرز البني من أكثر الحبوب الكاملة فائدة نظرا لاحتوائه على الكثير من المغذيات الضرورية لجسم الإنسان مثل الفوسفور واليود والكبريت والصوديوم، كما يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم وفيتامينات ب المركبة، ونظرا لاحتوائه على الألياف فإنه يساعد على الوقاية من الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تحمي من السرطان وتقوي القلب.

يمكنك التعرف ايضا على 7 أطعمة يفضل الإبتعاد عن أكلها في فترة الحيض

هل أكل الأرز يزيد الوزن

في حين أن تأثيرات الأرز البني على فقدان الوزن معروفة جيدًا، فإن تأثيرات الأرز الأبيض ليست كذلك. أظهر الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة مثل الأرز البني مرارًا وتكرارًا أن وزنهم أقل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، كما أنهم غير معرضون لخطر زيادة الوزن.
لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء لمدة 12 عامًا أن أولئك الذين يتناولون أعلى كمية من الألياف الغذائية من الأطعمة ذات الحبوب الكاملة لديهم خطر أقل بنسبة 50 ٪ تقريبًا في زيادة الوزن بشكل كبير، مقارنة مع أولئك الذين لديهم أقل نسبة، وقد اقترح أيضًا أن تناول الأرز البني بدلاً من الأبيض قد يؤدي إلى فقدان الوزن ومستويات دهون الدم، ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالأرز الأبيض، تكون الدراسات أكثر تناقضًا. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن نمطًا غذائيًا عاليًا في الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض مرتبط بزيادة الوزن والسمنة.

فوائده لكمال الأجسام

  • تساعد على إنتاج الطاقة للجسم
  • تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان بسبب ما تحتوي عليه من ألياف
  • تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الجهاز العصبي
  • تتحكم في مستويات السكر في الدم
  • يساعد على معالجة المشاكل التي تتعرض لها العضلات
  • تقوي العضلات وتساعد على بنائها بسبب ما تحوي عليه من أحماض أمينية

يمكنك الاطلاع على فوائد الارز في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد أكل الأرز لزيادة الوزن و المعدة
التالي
فوائد حمض الفوليك للبشرة و الشعر