التعليم

أسرار معاني علم بنغلاديش

نقدم إليك عزيزي القارئ في  المقال التالي أبرز المعلومات حول علم بنغلاديش حيث تعد دولة بنغلاديش النهرية (أرض البرتغال) من بين أكثر الدول من حيث تصنيف تعداد السكان، والتي تقع بجنوب قارة آسيا، وفي الفترة ما قبل أن تحصل على استقلالها كانت تمثل مقاطعة باكستان الشرقية، والتي تعرف باسم (البنغال الشرقية).

تعرف بنغلاديش بجمهورية بنغلاديش الشعبية والتي يسودها نظام الحكم البرلماني الديموقراطي، وتعد مدينة دكا أكبر مدنها وعاصمتها، أما العملة الرسمية بها هي (تاكا بنغلاديشي)، وتمر الجمهورية  بعدد يبلغ ثمانية وخمسون نهرعابر للحدود، نعرض لكم دلالات ألوان علم بنغلاديش.

علم بنغلاديش

  • يرجع الإنشاء الأول للتصميم الحديث لعلم بنغلاديش منذ عام (1970م)، وقد تم بتنفيذ ذلك التصميم مجموعة من الطلاب المنتمون إلى جامعة دكا، وكانت الخياطة التي تم بواسطتها تنفيذ العلم الأصلي مكونة من الملابس المتبرع بها، وقد تم اعتماد ذلك العلم بشكل رسمي بجمهورية بنغلاديش في تاريخ السابع عشر من يناير عام (1972م).
  • أما من حيث الشكل فإن علم بنغلاديش يتكون من خلفية خضراء يتوسطها قرص أحمر، إذ أن ذلك القرص يرمز إلى الشمس وقت الإشراق، كما يشير إلى دماء من قاموا ببذل التضحية من أجل حصول بنغلاديش على استقلالها، وفيما يتعلق باللون الأخضر فهو علامة على خضرة أرض البلاد وما تتمتع به من خير ونماء.

  • تم العصور على أولى النسخ من الأطلس وهو ما سبق رسمها على يد الطلاب، وكان الطرح الأول للعلم في تاريخ اليوم الثاني من مارس عام (1971م) داخل الجامعة، وبحلول العام الذي يليه لحق العلم إجراء بعض التعديلات من بينها إزالة خريطة البلاد الصفراء، مع تحريك القرص ذو اللون الأحمر باتجاه الرافعة.
  • ومن بين الأخبار التي قد وردت عن العلم أن تلك الخريطة تمت إزالتها نتيجة لصعوبة تقديمها بجانبي العلم بطريقة صحيحة، ومن ثم تم الاعتماد الرسمي والنهائي لشكل العلم رسمياً ليمثل العلم الوطني بالسابع شعر من يناير عام (1972م).

لغة بنغلاديش

  • اللغة الرسمية في بنغلاديش هي اللغة البنغالية، كما يتحدث أهلها بلغات أخرى منها اللغة الأردية يليها في الترتيب الإنجليزية، وقد تميزت المظاهر في دولة بنغلاديش في جمعها ما بين الحديث والقديم مع انعكاس التاريخ الخاص بهذه المنطقة، وتمتاز اللغة البنغالية بالتراث التاريخي الغني المشترك ما بين الولاية الهندية بالبنغال الغربية وبنغلاديش.
  • وبذلك فإن اللغة الأكثر استخداماً والرسمية في بنغلاديش هي النغالية المعروفة لديهم بـ(البانجلا)، والتي تتبع اللغات الهندية الآرية من أصل سانسكريت وكذا أشكال حروفها، بينما اللغة الإنجليزية فإنها تستخدم من قبل الطبقات العليا والمتوسطة كلغة ثانية.
  • تمثل (Charyapada) أولى النصوص الأدبية من حيث الظهور في بنغلاديش وكان ذلك بالقرن الثامن الميلادي، وبالعصور الوسطى كان الأدب البنغالي يتناول في العادة موضوعات إما دينية ومنها (Chandidas)، أو الموضوعات التي تم اقتباسها من اللغات الأخرى ومنها (Alaol).
  • بلغ الأدب البنغالي قمة مجده وازدهاره في مسألة التعبير عن المشاعر بالقرن التاسع عشر بواسطة الشعراء البنغال العظماء ومنهم (كازي نازرول إسلام، رابندراناث طاغور، الشاعر آل محمود )، مما جعلها تمتلك تاريخ من الأدب الشعبي طويل مقارنة بغيره.
  • ومن أمثلة ازدهار الأدب في بنغلاديش اشتهارها بعدد من الأغنيات الشعبية مثل (Maimansingh Gitika)، بالإضافة إلى عدد من القصص الشعبية مثل (Thakurmar Jhuli)، وغيرها من القصص ذات الصلة بجوبال بهار المهرج الأسطوري الذي كان يعمل بالعصور الوسطى في البلاط الملكي البنغالي وقد كانت تعكس تلك القصص ما كان يتميز به من حكمة.

مساحة بنغلاديش

  • تم تصنيف دولة بنغلاديش بحيث تلي ولاية أيوا حيث تصغرها بمساحة صغيرة لتبلغ مساحتها الإجمالية ما قدر بـ(144،000 كيلو متر مربع)، والغالبية العظمى من سكانها يدينون الإسلام، والذين يعيشون بالجزء الشرقي من المنطقة التاريخية البنغال، والتي تمثل منطقة تشكلت مع ولاية البنغال الهندية الغربية  جنباً إلى جنب وكذلك مقاطعة البنغال بالهند البريطانية.
  • وفي ظل تقسيم الهند عام (1947م) صارت مقاطعة البنغال الباكستانية الشرقية المعروفة بشرق باكستان واحدة من بين المقاطعات الخمس في باكستان، والمنفصلة عن الأربعة مناطق الأخرى البالغة من الطول ألف وثمانمائة كيلو متر من الأراضي الهندية.
  • الجدير بالذكر أن أكبر المناسبات الاحتفالية التي يتم الاحتفال بها في بنغلاديش هما عيدي الفطر والأضحى، وتعرف لديهم وقفة عيد الفطر بليلة القمر، والتي يتم فيها إقامة المظاهر الاحتفالية منها الألعاب النارية، إلى جانب الاحتفال بالمناسبات الإسلامية الأخرى على مدار العام.
  • ولا تقتصر المناسبات الاحتفالية في بنغلاديش على الإسلامية فقط، حيث يوجد بها ديانات أخرى غير الإسلام جعلت المناسبات الاحتفالية بها متنوعة ما بين الهندوسية مثل احتفال (سارسواتي بوجا، وكالي بوجا، ودورجا بوجا).
  • بينما احتفال (بوذا بورنيما) فإنه يمثل واحد من أهم الاحتفالات البوذية وأكبرها في بنغلاديش والذي يشير إلى ميلاد (جوتاما بوذا)، أما احتفالات الكريسماس فلا تشغل أهمية بالغة في البنغلاديش إذ أن السكان المسيحيون بها لا يتعدون القلة القليلة، ولكن الاحتفال ببداية العام الجديد يعرف فيها بـ(باهيلا بيشاك).

خريطة بنغلاديش

  • دولة بنجلاديش تمتاز بما تمتلكه من موقعًا فريد من الناحية الجغرافية، إذ نجدها تقع تحديداً بوسط المنطقة الخصبة  الجانج والتي يتفرع منها نهرين هامين هما نهر الجانج ونهر براهمبوترا، ليس ذلك فقط ما يميزها جغرافياً بل كذلك ما تمتلكه من حدود عديدة مع العديد من الأنهار بلغ عددها حوالي ثمانية وخمسون نهرًا، ذلك الأمر جعلها تشهد الكثير من الصراعات السياسية فيما يتعلق بحصتها في المباه، كما ترتفع حدود أراضيها عن سطح البحر بحوالي اثني عشر متر، وأعلى القمم الجبلية بها هي قمة مودوك الباغة من الارتفاع عن سطح البحر ألف وخمسون متر تقريبًا.
  • تُعتبر دولة بنجلاديش (Bangladesh) المعروفة باسم جمهورية بنجلاديش الشعبية التسمية التي يعود اختيارها إلى طبيعة نظام الحكم الديمقراطي البرلماني بها أنها من الدول الواقعة بجنوب شرق آسيا، وتتمتاز بمناخ شتوي استوائي؛ حيث يكون المناخ معتدلًا بالفترة ما بين شهر أكتوبر وشهر مارس، بينما يكون جاف وحار في فصل الصيف.

عدد سكان بنجلاديش 2021

  • ذكرت الإحصائيات العالمية التي تم غجرائها مؤخراً حول ما بلغه عدد سكان جمهورية بنغلاديش أنه قد بلغ في عام 2020م على ما يقرب من (164,815,400) نسمة، وما أكد تلك الإحصائية كماورد في تقرير الأمم المتحدة حول أن سكان بنغلاديش كانوا قد بلغوا بمنتصف العام الميلادي 2020م (164,689,383 نسمة).
  • ومما سبق ذكره فإن عدد سكان بنجلاديش بكل عام يمثلون من إجمالي تعداد سكان العالم نسبة (2.11 %)، كما تحتل بنغلاديش المرتبة التاسعة من حيث ترتيب تعداد السكان بين دول العالم، أما عن التقسيم الداخلي للسكان فإنهم ينقسمون ما بين الحضر الذين بلغتهم نسبتهم (39.4 %)، بما يعادل (64,814,953 نسمة)، وفيما يتعلق بمتوسط الأعمار فإنه يبلغ سبعة وعشرون عاماً تقريباً.
  • بينما تعداد سكان بتغلاديش قبل عام 2020م فقد تراوحت نسبة الزيادة السكانية ما بين عامي (2015م، حتى 2019م) معدل زيادة ما بين (1.03 %، حتى 1.15 %)، بما يشير إلى مدى الجهد المبذول من قبل الدولة في سبيل العمل على الحد من زيادة تعداد السكان.
السابق
تعرف على مراحل دورة حياة الخلية
التالي
أفضل منح دراسية من رجال الاعمال في السعودية 1443